عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيلاروسيا تنفي تدخل قوات روسية في البلاد لدعم الرئيس البيلاروسي

تحيا مصر

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في اجتماع أمنيفي مينسك، أن ما يتردد بشأن دخول قوات روسية إلى بيلاروسيا لدعمه ضد المحتجين ماهي إلا أخبار كاذبة يتم نشرها بواسطة وسائل إعلام غربية.

وقال أن الغرض وراء تلك الشائعات والأكاذيب هو تأليب الرأي العام في البلاد، إذ حاولوا تصوير العربات كأنها قوات روسية دخلت البلاد، وماهي إلا عربات تابعة للقواتنا المسلحة متجهة نحو الحدود الغربية لاتخاذ تدابير إضافية لحماية الدولة واستقلالها.

وقد أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن قلقه حيال التدخل الأوروبي في بيلاروسيا لأهداف جيوسياسية.

وقال أنه ليس تدخلا وحسب بل يريدون فرض النظام الذي يرونه مفيدا لهم في بيلاروسيا، مشيرا إلى تمنيه أن لا ينساق البيلاروسيين وراء الاقتراح المطروح والذي يخيرهم بين روسيا وأوروبا.

اقرأ أيضا: روسيا تعرب عن قلقها إزاء التدخل الأوروبي في بيلاروسيا

بينما قال المستشار النمساوي سباستيان كورتس، اليوم الأربعاء، أنه يجب فرص عقوبات على المسؤولين عن أعمال العنف ضد المتظاهرين ورموز المعارضة في بيلاروسيا.

وأكد أن الأمر يتطلب رد فعل واضح وصريح، إذ أن الانتخابات الرئاسية الأخيرة لم تكن حرة أو نزيهة، داعيا إلى انتخابات حرة جديدة تعزز الديمقراطية وسيادة القانون.

واشتعلت الاحتجاجات وأعمال الشغب في البلاد بعد إعلان فوز الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو بولاية سادسة، حيث فاز بنسبة 80.23%، في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد. 

تابع موقع تحيا مصر علي