عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرز نتائج القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق .. تعرف عليها

تحيا مصر

عقدت اليوم بالعاصمة الأردنية عمان القمة الثلاثية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبدالله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفي الكاظمي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة تناولت سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

وكانت أبرز نتائجها: 

_تناول القمة التطورات في القضية الفلسطينية وتأكيد القادة على دعم الشعب الفليسطيني للحصول على حقوقه المشروعة كاملةً.

_تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداد مصر لتقديم تجربتها وخبرتها في كافة المجالات لجيرانها الاردن والعراق .

_ إقامة مشروعات تنموية مشتركة محددة يتم تنفيذها وفق جدول زمني محكم يكون لها مردود مباشر وسريع علي عملية التنمية والحياة المعيشية للمواطنين، وذلك بالإضافة إلى تعزيز مسارات التعاون السياسي والأمني.

_ تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.

_ الإطلاع على أبرز القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيس أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات التي تهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.

_تأكيد القادة الثلاث على ضرورة تكثيف التنسيق المتبادل خلال الفترة المقبلة في الاطار العربي للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في إطار الحفاظ على وحدة واستقلال الدول العربية وسلامتها الإقليمية.

_ العمل على إنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التي مرت بها الشعوب في سوريا وليبيا واليمن خلال السنوات الماضية.



تابع موقع تحيا مصر علي