عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة تؤكد: لا ينبغي على الرجال النظر إلى هواتفهم في الليل

تحيا مصر

يحذر العلماء من أن الرجال يجب أن يفكروا مرتين قبل الوصول إلى هواتفهم الذكية في الليل.

وفي دراسة هي الأولى من نوعها، وجدوا أن التعرض الأكبر للأجهزة التي تصدر الضوء في المساء وبعد النوم مرتبط بنوعية الحيوانات المنوية الرديئة.

وأثبتت الدراسة أن تركيز الحيوانات المنوية وقدرتها على "السباحة" أقل لدى الرجال الذين يستخدمون هواتفهم وأجهزتهم اللوحية في الليل.

وقال قائد الدراسة الدكتور أميت غرين ، من معهد النوم والتعب في مركز أسوتا الطبي في تل أبيب : " استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في المساء وبعد النوم مرتبط بانخفاض جودة الحيوانات المنوية. علاوة على ذلك ، فإن استخدام الهواتف الذكية في المساء ، واستخدام الأجهزة اللوحية بعد النوم ، واستخدام التلفزيون في المساء ، كلها مرتبطة بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضا:  تعرف على الحجر الكريم الأنسب لك لجذب الطاقة الإيجابية.. بحسب الأبراج الفلكية

وتعد هذه هي الدراسة الأولى التي تبلغ عن هذه الأنواع من الارتباطات بين جودة الحيوانات المنوية ووقت التعرض للضوء قصير الموجة المنبعث من الوسائط الرقمية ، وخاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، في المساء وبعد النوم.

وحصل الباحثون على عينات السائل المنوي من 116 رجلا تتراوح أعمارهم بين 21 و 59 عاما كانوا يخضعون لتقييم الخصوبة، أكمل المشاركون استبيانات حول عادات نومهم واستخدامهم للأجهزة الإلكترونية. ووجدت الدراسة أيضًا ارتباطًا بين مدة النوم الأطول وإجمالي الحيوانات المنوية الأعلى والحركة التقدمية الأكبر. 


تابع موقع تحيا مصر علي