عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سماعة رأس تساعد في فقدان الوزن لم تشاهدها من قبل

تحيا مصر

ابتكر عدد من العلماء سماعة رأس تقليدية جدا، إلا أن بها ميزة إضافية، وهي تحفيز الجسم لخسارة الوزن، وذلك عن طريق تنشيط النهايات العصبية الموجودة خلف الأذنين. 

وبحسب ما ذكرت "الديلي ميل" البريطانية، فإن هذه السماعات التي ابتكرها علماء من جامعة كالفورنيا، تقوم بإرسال إشارات كهربائية إلى الأعصاب "الدهليزية"، والتي بدورها ترتبط بجزء في الدماغ مسئول عن الجوع وتخزين الدهون. 

وإرسال السماعة لتلك الإشارات الكهربائية يساعد على الشعور بالشبع بمجرد تناول كميات قليلة من الطعام، وذلك عن طريق تحفيز انتاج هرمونات مثل اللبتين والإنسولين. 

واللبتين يخبر الدماغ عندما يخزن الجسم ما يكفي من الدهون، وهذا بدوره يحد من الشهية، بينما ينظم الأنسولين امتصاص الخلايا لسكر الدم الأمر الذي يساعد في فقدان الوزن.

وأشار العلماء، الذين نشروا ابتكارهم الجديد في مجلة علم النفس الأميركي، إلى أنهم يجرون في الوقت الحالي تجارب سريرية للسماعة الجديدة على حوالي 200 شخص.

وقال تام فراي، رئيس المنتدى الوطني للسمنة: "للوهلة الأولى قد تبدو هذه الفكرة غريبة، ولكن هناك أدلة تدعم أبحاث هؤلاء العلماء وابتكارهم". 


وتُعرف السمنة بأنها عامل خطر للعديد من الحالات الصحية المزمنة بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وحتى أنواع معينة من السرطان.

وحذرت عدد من الدراسات العلمية مؤخرا من أن السمنة يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المصابين بفيروس كورونا المستجد، بل قالت دراسة أجراها باحثون في جامعة نورث كارولينا الأميركية ونشرت قبل حوالي أسبوع إن هناك مخاوف من أن لقاح كورونا المنتظر قد يكون أقل فعالية للأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب ضعف الاستجابة المناعية.


تابع موقع تحيا مصر علي