عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالتفاصيل..الرئيس السيسي يدعو مجلس الشيوخ لعقد أولي جلساته في "هذا الموعد"

تحيا مصر


يترقب الشارع المصري دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمجلس الشيوخ للانعقاد، وذلك بعد انتهاء جولة الإعادة المنتظر أن تجري غدا وبعد غدًا، علي أن تعلن النتيجة النهائية فى 16 من الشهر الجاري، بحد أقصي ويُعقبها خطوة تعيين 100 عضو ليكون إجمالي الأعضاء بواقع 100 للقائمة الوطنية و100 للمقاعد الفردية، و100 للتعيين.

إقرأ أيضا ..هل يحق لـ"عبد العال" الترشح لرئاسة مجلس النواب القادم؟

وينظم الدستور دعوة رئيس الجمهورية للمجالس النيابية علي مستوي مجلس النواب، ومجلس الشيوخ، حيث بحسب المادة 115 حيث يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

تنظيم الدستور
وبحسب المادة 254 فى الدستور والمضافة مع التعديلات الدستورية، فى إبريل 2019، بموافقة أغلبية الشعب المصري، بأن تجري أيضا المادة 115 من الدستور علي مجلس الشيوخ ويتم دعوته بنفس الإجراءات، وذلك فيما لا يتعارض مع الأحكام الواردة فى الباب السابع الخاص بمجلس الشيوخ، وعلى أن يباشر الاختصاصات المقررة فى المواد المذكورة مجلس الشيوخ ورئيسه.

ترجمة اللائحة

وترجمت اللائحة الداخلية للمجلس هذه النصوص أيضا التى من المنتظر أن تجري علي مجلس الشيوخ لحين إعداد لائحته، حيث المادة 274 حيث يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب"مجلس الشيوخ- للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

الجلسة الافتتاحية

وتنص مادة 276 بأن يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدى الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

اليمين الدستورية

ويبدأ بأداء هذه اليمين رئيس السن والعضوان المعاونـان ثم باقى الأعضاء عضواً عضوا، فى جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء, ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة. وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.

إقرأ أيضا مصادر لـ تحيا مصر: ترشيح زوجة الشهيد أحمد المنسي ضمن القائمة الوطنية لمجلس النواب





تابع موقع تحيا مصر علي