عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. "دمار شامل" تسمم وسرطان وهلاك الرئتين وجلطات دماغية بسبب السجائر الإلكترونية

السجائر الالكترونية
السجائر الالكترونية

السيجارة الإلكترونية هي آلة محمولة تعمل ببطارية وتحاكي عملية تدخين التبغ العادي عن طريق توفير الجوانب السلوكية للتدخين، بما في ذلك حركة اليد إلى الفم المرتبطة بالتدخين، ولكن من دون حرق التبغ.

تحتوي تلك السجائر على عنصر تسخين يعمل على بخ محلول سائل يسمى السائل الإلكتروني، فيستننشق المدخن البخار الناتج عن تلك العملية.

تسبب السجائر الإلكترونية أو كما يطلق عليها البعض "الفيب" الشعور بشراهة قوية تجاه تدخين التبغ 5 مرات أكثر من مدخني السجائر العادية وهو أمر مثير للرعب ويجعلها بوابة للتشبث بتدخين السجائر لا للإقلاع عنها، غير أنها تؤدي لحدوث بعض الأمراض الخطيرة منها:
1- زيادة خطر الإصابة بالسرطان .

2- تدخين المراهقين السجائر الإلكترونية تزيد من شراهتها تجاه تدخين السجائر وإدمانها .

3- التعرض في بعض الحالات بحدوث انفجارات وحرق بالسجائر الإلكترونية أثناء إعادة شحن الأجهزة ، بسبب البطاريات المعيبة .

4- التعرض العرضي للسوائل من الفيب الإلكترونية في تسمم حاد بالنيكوتين .

5- تدخين الفيب أثناء الحمل يسبب تشوهات في الأجنة.

ليأتي المراهق البريطاني الذي يدعى "إيوان فيشر"، يبلغ من العمر 16 عامًا ليكون مثال حي على تلك الكارثة الكبرى، حيث انتهى به تدخين السجائر الإلكترونية إلى نهاية مأساوية، ليضطر إلى زراعة رئتين جديدتين من مدخن عمره 80 عامًا من أجل إنقاذ حياة الشاب فيشر، كل ذلك بعد تدخينه الفيب لمدة 6 أشهر فقط التي يعتقد الكثيرون بأنها أكثر أمانًا من تدخين التبغ العادي.

وعلى الرغم من أن القوانين في بريطانيا تحظر وتتشدد بيع السجائر للقاصرين والأطفال لكنَّ فيشر يقل إنه "كان من السهل" شراء السجائر أو السجائر الإلكترونية في مدينته عام 2017، وفي مايو من ذلك العام بدأ إيوان يجد صعوبة في التنفس.

ومن أبرز أضرار الفيب والتي ظهرت مؤخرًا في عام 2020، أن مستخدميه يتعرضون لخطر متزايد من الإصابة بجلطة دماغية، حيث أن السجائر الإلكترونية ليست وسيلة آمنة للتخلي عن التبغ، ويمكن أن تضر الأوعية الدموية والدماغ والقلب.

تعد السجائر الإلكترونية أحد العوامل الرئيسية الإصابة بـ السكتة الدماغية لأن هذه العادة القاتلة تزيد من كثافة الدم، ما قد يؤدي إلى تجلط الدم أو الشرايين الضيقة.

كما تزيد من معدل الإصابة بمرض السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول، وانخفاض مستوى النشاط البدني، كما تؤدي للإصابة الأمراض الآتية:

1- الإصابة بالسكتة الدماغية.

2- ارتفاع ضغط الدم.

3- الإصابة بمرض السكري.

4- ارتفاع مستويات الكوليسترول.

5- ارتفاع مؤشر الجسم.

6- ضعف النشاط البدني.

7- زيادة احتمالية تعاطي الكحول.

8- انسداد الأوعية الدموية والشرايين.

9- تجلط الدم وزيادة كثافته.

10- الإصابة بأمراض القلب.

11- زيادة حدوث الأورام السرطانية على الرئة.

12- حدوث تشوهات للأجنة.

13- التعرض لـ أمراض الرئة كالربو، وغيرها.

اقرأ أيضًا..بعد إصابة جمال يوسف.. تعرف على أعراض سرطان البلعوم

14- أمراض اللثة.
تابع موقع تحيا مصر علي