عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملك الحركات يتصدر تويتر في عيد ميلاده الـ 44 .. تعرف على مسيرته

تحيا مصر

يتم اليوم الزئبقي عامه ال44، اللاعب الذ كتب اسمه بحروف من نور على جدران النادي الأهلي والمنتخب المصري.

ولد محمد بركات أحمد يوم 7/9/1976، بحي الوايلي في القاهرة، بدأ مسيرته الكروية كناشيء في نادي السكة الحديد وهو ابن العاشرة، ولفت أنظار الجميع بتألقه، مما أدى لضمه للفريق الأول وهو لا يزال في عامه السادس عشر، ولفت أنظار النادي الأهلي وقتها فعرض مبلغ 150 ألف جنيه مقابل شراؤه من السكة الحديد، وبالرغم من ضخامة المبلغ وقتها إلا أن السكة الحديد رفض العرض.

وفي عام 1997 انتقل بركات لنادي الإسماعيلي ليتوهج نجمه ويحصل مع الفريق على كأس مصر 1999/2000، والدوري العام موسم 2001/2002 .

ترك الزئبقي الإسماعيلي في أوج تألقه، ليحترف في أهلي جدة السعودي عام 2002، ووصل للفريق لنهائيات جميع البطولات المحلية لكن لم يحالفه الحظ في اقتناص أي منها، لكنه ساهم في فوز الفريق بالبطولة العربية عام 2002 بهدفه أمام الأفريقي التونسي .

بعد ذلك انتقل بركات لنادي العربي القطري عام 2003، برفقة النجم الأرجنتيني باتيستوتا، إلا أنه لم يتألق ولم يحالفه الحظ فقرر العودة لمصر من خلال بوابة النادي الأهلي .

دخل بركات النادي الأهلي عام 2004، ليكون الحظ حليفه بوجوده ضمن الجيل الذهبي لمصر وليس الأهلي فقط، وتدربه تحت قيادة المدير الفني الأسطوري للنادي البرتغالي "مانويل جوزيه" .

حقق بركات العديد من الإنجازات والألقاب مع النادي، مما جعل جماهير الأحمر تعتبره من رموز النادي الكبار،ففي 236 مباراة ،سجل خلالهم 61 هدف وصنع 36، حقق مع لمارد الأحمر بطولة الدوري 7 مرات متتالية، وحصل على كأس مصر 3 مرات، والسوبر المصري 6 مرات، حصد الأميرة السمراء "بطولة دوري أبطال افريقيا" 5 مرات، وعلى السوبر الأفريقي 5 مرات، شارك مع الاهلي في 4 نسخ من كأس العالم للأندية، وغاب في الخامسة للإصابة، وحقق مع الأهلي البرونزية الشهيرة في كأس العالم .

وعن مسيرته الدولية فقد بدأها عام 2000، تحت قيادة المخضرم "محمود الجوهري"، وشارك مع المنتخب في 70 مباراة سجل خلالهم 9 أهداف، واستطاع حصد كأس الأمم الأفريقية 2006 .

اقرأ أيضا: علاء مبارك معلقاً على اختفاء الكأس "ما صدقت خلصنا من البورصة الاقى نفسى داخل على قضية اختفاء كأس الامم"

وعن الألقاب الفردية فملك الحركات كان أول لاعب مصري يفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا من “BBC” وذلك عام 2005.

كما حصل على أفضل لاعب محترف فى الدوري السعودى عام 2003.

طوال مسيرته تميز بركات بخفة ظله، وتلقائيته التي جعلت منه لاعب كرة مميز، وكان دائماً يزيل الضغط عن زملائه في الفريق، بالمداعبة والضحك، وقال الكثير من اللاعبين أن بركات كان يصنع "روح" داخل غرفة ملابس الفريق. 


تابع موقع تحيا مصر علي