عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور..تحيا مصر يرصد جهود التطوير والتجديد لمجلس الشيوخ تمهيدًا لدعوة الانعقاد من السيسي

تحيا مصر


تشهد أروقة مبانب مجلس الشوري"الشيوخ حديثا"، جهود متواصلة من وزارة شئون المجالس النيابية، والأمانة العامة لمجلس النواب، لإجراء آخر التجهيزات التى تتم لمجلس الشيوخ بعد أن تم تخصيص مباني مجلس الشوري له وفصلها عن مجلس النواب، وتخصيص البوابة رقم 7 له كبوابة رئيسية.


الاستعدادات تتم على قدم وساق لتجهيز قاعات ومكاتب المجلس لاستقبال اعضائه الجدد لاستخراج كارنيهات العضوية والتى من المقرر أن تكون عقب إعلان النتيجة النهائية لانتخابات المجلس فى 16 سبتمبر.
وتشمل الاستعدادت تجهيز قاعة المجلس الرئيسية التى يعقد بها المجلس جلساته وكذلك قاعات اللجان النوعية التى ستعقد بها اللجان اجتماعاتها، بالاضافة الى مكتب رئيس المجلس ومكاتب الوكيلين والامين العام ومكاتب اللجان النوعية، وكذلك المكاتب الإدارية الخاصة بموظفى مجلس الشيوخ.

ويشهد البهو الخارجى المخصص للنواب، حالة من العمل المتواصل، وذلك بعد أن تم إخلائه نهائيا من المكاتب والآجهزة التى كانت تخص المحررين البرلمانيين ووسائل الإعلام وبعض الموظفين التابعين للأمانة العامة لمجلس النواب.

وفى ضوء الإشراف علي هذه الأعمال تشهد وزارة شئون المجالس النيابية، انعقادات دورية للجنة الإدارية والمالية المشكلة بالقانون رقم 141 لسنة 2020 والخاصة بمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابيةبحضور المستشار محمود إسماعيل الآمين العام الجديد لمجلس الشيوخ لأول مرة بعد صدر قرار بانتدابه انتدابا كليا من مجلس الدولة لتولى هذه المسئولية، وأيضا المستشار محمود فوزي، الآمين العام لمجلس النواب.
وكان الدكتور علي عبد العال، قد قرر وقف جميع الأعمال والأنشطة البرلمانية والإدارية بجميع المبانى وخاصة علي مستوي الهيئات البرلمانية والمركز الصحفي للمحررين البرلمانين، مع إغلاق البوابة رقم 7 المخصصة لمجلس الشيوخ لإنهاء عدد من الإجراءات الهندسية اللازمة للفصل بين المجلسين.

وكانت اللجنة الإدارية والمالية لمجلس الشيوخ قد عقدت فى 13 أغسطس 2020 اجتماعًا برئاسة المستشار/ علاء الدين فؤاد - وزير شئون المجالس النيابية، حيث استعرضت اللجنة مآل إجراءات موافقة مجلس النواب على نقل العاملين الذين تقدموا بطلبات نقلهم لمجلس الشيوخ والمستجدات المتمثلة في عدول عدد (9) منهم عن طلباتهم، كما جرى إطلاع اللجنة على اتخاذ وزارة المالية للإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاء وحدة مالية لمجلس الشيوخ، ووجهت اللجنة بتدريب الكوادر الفنية اللازمة لتشغيلها وإدارتها، وتوفير ما يلزم من اعتمادات مالية للمجلس.

إقرأ أيضا وقف جميع الأعمال والأنشطة البرلمانية بـ"مباني الشوري" تمهيدًا لتسليمها لـ"الشيوخ"

وأقرت بصفة نهائية الهيكل التنظيمي لمجلس الشيوخ والذي تمت صياغته بما يمكن المجلس من ممارسة اختصاصاته الدستورية المقررة بنص المادتيْن (248، 249) من الدستور وقانون مجلس الشيوخ الصادر بالقانون 141 لسنة 2020، وبما يتوافق مع الهياكل التنظيمية للمجالس النظيرة في الدول الأخرى التي أخذت بنظام البرلمان ذي الغرفتيْن.
وأخيرًا وافقت اللجنة على التعاقد بطريق الاتفاق المباشر مع عدد من الجهات الحكومية من أجل توفير اللوجستيات الضرورية والقيام بالتجهيزات اللازمة لانعقاد مجلس الشيوخ.


إقرأ أيضا السيسي يُصدق علي فض دور الانعقاد الخامس للنواب..وعبد العال:" اجتهدنا قدر طاقاتنا"

وانتهت الجولي الأولي انتخابات مجلس الشيوخ بالشهر الجاري، علي أن تنتهي جولة الإعادة في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، علي أن تعلن النتيجة بشكل نهائي ى 16 سبتمبر المقبل، وتتم الدعوة لأول جلسة فى الخميس الأول من أكتوبر بحسب الدستور.

تابع موقع تحيا مصر علي