عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غلق صناديق الاقتراع في اليوم الأول لإعادة انتخابات "الشيوخ"

تحيا مصر

أغلقت اللجان الفرعية في 14 محافظة على مستوى الجمهورية، أبوابها، أمام الناخبين، في التاسعة مساء الثلاثاء، وذلك بعد انتهاء الوقت المخصص للتصويت في اليوم الأول من جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ.
وسمحت بعض اللجان للناخبين الموجودين داخل المركز الانتخابي مع حلول التاسعة مساءً، بالبقاء حتى الانتهاء من الإدلاء بأصواتهم.

واتسم اليوم الأول بالهدوء، وسار العمل خلاله بشكل جيد ومنتظم طوال ساعات التصويت، وسط اهتمام ملحوظ من جانب المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين في المحافظات التي يجرى بها الإعادة (14 محافظة) بالمشاركة في عملية الاقتراع والتوافد على اللجان الفرعية.


وانتشرت لافتات على أبواب المراكز الانتخابية تناشد المواطنين بأهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال الوقوف في طوابير الناخبين، وأثناء عملية التصويت، وارتداء الكمامات الطبية، والاستجابة لإجراءات التعقيم والتطهير والتباعد الاجتماعي، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك وسط انتظام الخدمات الأمنية أمام جميع المقار.

أغلقت اللجان أبوابها أمام الناخبين لمدة ساعة من الثالثة إلى الرابعة عصرًا كفترة راحة لرؤساء اللجان والموظفين، تنفيذًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 45 لسنة 2020، المتعلق بتنظيم ضوابط ساعة الراحة.

وخلال تلك الساعة أعلن رئيس كل لجنة فرعية للحاضرين في المركز الانتخابي ومقر اللجنة التوقف عن التصويت مؤقتًا عند بدء فترة الراحة في الثالثة عصرًا، وتم غلق مقر اللجنة مؤقتًا بقفل تأميني بعد التأكد من سلامة غلق النوافذ وباب اللجنة، وغلق فتحة الصندوق بالقفل البلاستيكي وإثبات رقمه في محضر إجراءات اللجنة، وتم التحفظ على باقي الأوراق والمستندات بالوسيلة التي رآها رئيس كل لجنة لحين انتهاء ساعة الراحة، مع إثبات هذه الإجراءات في المحضر المعد لذلك.

وخلال ساعة الراحة لم يغادر رئيس اللجنة أو أي من أمنائها محيط المركز الانتخابي تحت أي ظرف، وبعد انتهائها عادت جميع اللجان لاستقبال الناخبين بدءًا من الرابعة عصرًا مرة أخرى.

إقرأ أيضا ..قائد تمرد السابق يقود غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لمتابعة "إعادة الشيوخ"

مع نهاية التصويت في اليوم الأول المحدد في التاسعة مساءً، أغلق رؤساء اللجان الفرعية فتحات الصناديق الخاصة بوضع بطاقات إبداء الرأي بداخلها وإثبات رقم القفل البلاستيكي المسلسل بمحضر الإجراءات على كل صندوق.

وتولى رؤساء اللجان عملية حصر أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشوف الناخبين، إضافة لتحرير محضر إجراءات اليوم الأول ويتضمن بعض البيانات التي يجب التأكد من إثباتها وهي: ميعاد فتح وغلق اللجنة، أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بعد حصر التوقيعات في كشوف الناخبين.

وحرر رؤساء اللجان مع غلق باب التصويت في اليوم الأول ما ضبط من حالات مخالفة للقانون والإجراء الذي اتخذ حيالها، وأي ملاحظات أخرى يرون ضرورة إثباتها بالمحاضر كل على حدة.

وأغلق رؤساء اللجان صناديق الاقتراع في حضور المتابعين والمسئولين عن قوات التأمين بمقر اللجنة الفرعية بقفل بلاستيكي يثبت رقمه المسلسل، أو قفل عادي يجمع عليه بالشمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة على أن يثبت كل ذلك بمحضر إجراءات غلق مقر حفظ صناديق الاقتراع في اليوم الأول، ويوقع رئيس اللجنة وأمينها ومسئول التأمين على المحضر مع الاحتفاظ به رفقة رئيس اللجنة.
تشهد جولة الإعادة، إجراء التصويت على اختيار 26 مقعدًا فارغًا من النظام الفردي في 14 محافظة يتنافس عليها 52 مرشحًا، وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم حسم 74 مقعدًا بالنظام الفردي إضافة إلى فوز (القائمة الوطنية من أجل مصر) بعد الحصول على أكثر من نسبة 5% من الناخبين المقيدين في كل دائرة وذلك خلال الجولة الأولى التي أجريت أغسطس الماضي.

وحدد القانون انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ بموجب 100 مقعد للانتخاب بالنظام الفردي (فاز منهم 74 في الجولة الأولى)، و100 مقعد للانتخاب بنظام القوائم المغلقة المطلقة (فازت القائمة الوطنية من أجل مصر بكل المقاعد)، إضافة إلى 100 مقعد بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية (لم يتم تعيينهم بعد).

وتجرى جولة الإعادة في محافظات: الجيزة، القليوبية، المنوفية، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، مطروح، كفرالشيخ.

وتجرى جولة الإعادة بين مرشحين اثنين بمحافظة القليوبية على مقعد واحد، و4 مرشحين بالمنوفية على مقعدين، و4 مرشحين في كفر الشيخ على مقعدين، ومرشحين اثنين بالجيزة على مقعد واحد، و6 مرشحين في أسيوط على 3 مقاعد، و10 مرشحين في سوهاج على 5 مقاعد، و6 مرشحين في قنا على 3 مقاعد، و4 مرشحين في الأقصر على مقعدين، و4 مرشحين في أسوان على مقعدين، ومرشحين اثنين في بني سويف على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في دمياط على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في بورسعيد على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في الإسماعيلية على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في مطروح على مقعد واحد.

ويتنافس في جولة الإعادة مرشحين اثنين في دائرة بني سويف، أحدهما تم تصعيده للإعادة بقرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات ؛ إعمالًا للقانون لكونه حل في ترتيب مجموع الأصوات بعد المرشح المتوفى شعبان أحمد عبدالعليم شعبان.

وكذلك الحال بالنسبة لمرشح تم تصعيده لمنافسات جولة الإعادة في أسيوط وهو إيهاب حلمي رزق الله عوض، بدلًا من المرشح المتوفى عصام الدين عبد الغني ياسين بركات.

في المقابل هناك 13 محافظة شهدت حسماً لنتيجة الانتخابات من الجولة الأولى، جرى فيها انتخاب أعضاء لمجلس الشيوخ بالأغلبية المطلقة، دون الحاجة إلى جولة إعادة.

إقرأ أيضا ..حصاد جهود تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لمتابعةأول أيام "إعادة الشيوخ"

وتأتي محافظة القاهرة على رأس هذه المحافظات حيث جرى فيها انتخاب 10 مرشحين، والدقهلية التي شهدت فوز 6 مرشحين، والغربية التي شهدت فوز 4 مرشحين، والفيوم أيضاً التي شهدت فوز 3 مرشحين، و المنيا التي شهدت حسم المقاعد الخمسة، وكذلك الحال بالنسبة للمقاعد المخصصة لمحافظات البحر الأحمر والشرقية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والإسكندرية والبحيرة والوادي الجديد.
تابع موقع تحيا مصر علي