عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس النواب: كثرة الاستجوابات للحكومة بإحدي الدول العربية كانت سبب بأزمتها الاقتصادية

تحيا مصر

تحدث د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن رؤيته تجاه ترشيد الدور الرقابي للمجالس النيابية بالمراحل الإنتقالية، وذلك بحواره مع الكاتب الصحفي، خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، بمناسبة قرب انتهاء الفصل التشريعي الجاري، في إطار سلسلة الحوارات الهامة التي يجريها ميري خلال الأونة الأخيرة، والمتضمنة عدد من الشخصيات المؤثرة فى المجتمع، وصاحبة الأدوار الوطنية والمُتحملة لمسؤوليات متعددة، حتى تكون رؤيتهم وآرائهم أمام الرأي العام متاحة عبر صفحات الجرائد ووسائل الإعلام.


الحوار شارك فيه كل من الزملاء محمد الفقي، ومحمد حمدي، وبحضور المستشار محمود فوزي، الآمين العام لمجلس النواب، حيث قال عبد العال:"ما درسناه فى النظم السياسية أن المجالس النيابية فى الفترات الانتقالية يجب أن ترشد من استخدامها للأدوات الرقابية، وخاصة الاستجواب وسحب الثقة.. فبمجرد تقديم الاستجواب يشل عمل الحكومة".
وأضاف:" بعض الزملاء فى دولة عربية كانوا يقولون إن سبب الأزمة الاقتصادية عندنا كثرة الاستجوابات.. وبدأ ترشيدها فى السنوات الأخيرة، حتى أنه تم تقديم 3 استجوابات لرئيس الوزراء فى هذه الدولة فى يوم واحد، وهى أزمة مرت بها الدولة الفرنسية وتم إلغاء الاستجواب من الدستور الفرنسى عند تعديله فى عام 1958، ولكن عندهم سحب ثقة بآليات مختلفة تماما.

وواصل حديثه:" رغم ذلك عندنا استجوابان بالمجلس حققا نتائج غير مسبوقة، الاستجواب الأول أدى لاستقالة أحد الوزراء فى موضوع يمس مصالح الكثير من المواطنين، الموضوع الثانى فى وزارة الصحة وبشهادة مقدم الاستجواب قال: «ما كنت أستطيع أن تحصل الدائرة على الخدمات التى حصلت عليها لولا هذا الاستجواب، الذى نوقش وكانت وزيرة الصحة الجلسة شاقة عليها، ونودى على طلب سحب الثقة لكن مقدميه لم يتواجد بعضهم بالعدد المطلوب فسقط الطلب.. وهى إجراءات لم تتخذ من قبل فى مصر، وهو أول طلب سحب ثقة فى تاريخ الحياة النيابية المصرية".

تابع موقع تحيا مصر علي