عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجتماع إيراني تركي .. ثنائي الشر يرتبان أوراق دمار المنطقة

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام فارسية بتفاصيل الاجتماع الإيراني التركي السادس للمجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين بين الدولتين، والذي استضافته طهران عبر الإنترنت وعقد برئاسة روحاني وأردوغان وثمانية وزراء من البلدين، لاستهداف مواقع أحزاب كردية مناهضة للنظامين الإيراني والتركي.، موضحة أن الرئيسين الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان اتفقا على الالتزام بما أطلقا عليه التعاون والتنسيق المشترك لمواجهة الجماعات الكردية المسلحة.

وأشارت التقارير إلى كواليس الاجتماع وختامه، وأنه جاء في 19 فقرة، أكدت فيه أنقرة وطهران استمرار وتوسيع التعاون الثنائي والإقليمي والدولي بينهما بما يضمن المصالح المشتركة.

ثنائي الشر يرتبان أوراق الدمار

تشن تركيا هجمات مسلحة على حدودها الشرقية، وكذلك داخل الأراضي العراقية لاستهداف عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض لقمع وسياسات نظام أردوغان،  إذ اعتادت اختراق الأجواء العراقية بزعم ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، غير أن تلك الهجمات كثيرا ما تسقط ضحايا من المدنيين.

وتشتبك القوات البرية التابعة لمليشيا الحرس الثوري الإيراني أحيانا مع قوات حزب الحياة الحرة الكردستاني على الحدود الغربية والشمالية الغربية لإيران.

اقرأ أيضا: أنور قرقاش: معاهدة الإمارات مع إسرائيل لن تمس حقوق الدولة الفلسطينية

وجددت أنقرة قصفها لعدة مواقع كردية بالقرب من الحدود العراقية - التركية، أمس الثلاثاء، بمشاركة 1040 جنديا من قوات الأمن التركية تتألف من 70 فرقة عمليات.

وبدأت تركيا قبل نحو شهرين، عملية عسكرية بمشاركة سلاحي البر والجو أطلقت عليها اسم "مخلب النمر" بزعم أنها تستهدف مواقع يسيطر عليها مقاتلو حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق.

وأفاد محللون سياسيون، أن أنقرة وطهران تنظران إلى تحالفهما على أنه تعزيز للعلاقات الثنائية في مقابل ما تطلقان عليها المؤامرات التي تستهدف عرقلة تدخلاتهما في المنطقة.


تابع موقع تحيا مصر علي