عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف وفرت مصر 25 مليار دولار بسبب أزمة كورونا...طارق عامر يجيب

تحيا مصر

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي الأربعاء، أن مصر استطاعت تدبير 25 مليار دولار مقدمًا خلال أزمة فيروس كورونا، تمثل أموال بديلة لما يتم فقده من إيرادات قطاع السياحة خلال العام الجاري.

وقال عامر خلال حوار عبر قناة صدى البلد مع الإعلامي أحمد موسى: “إحنا رتبنا نفسنا نوفر إيراد السياحة اللي يجي فى سنة وفرنا الأموال البديلة لحين أن تعود السياحة إلى طبيعتها ثم نسدد الأموال، وموافرين 25 مليار دولار مقدمًا علشان يبقى في استقرار”.

إقرأ أيضا سر جلوس طارق عامر مع رئيس وزراء الإخوان..والمحافظ:" مبيفهموش حاجة"

وأضاف أن حزمة الـ 25 مليار دولار، تتقسم على 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، و5 مليارات دولار سندات دولية، و2 مليار دولار دبرتهم وزارة المالية من بنوك الإمارات، و10 مليارات دولار من مستثمرين خارجيين.

وتابع محافظ البنك المركزي: “أرقام السياحة لغاية يونيو كانت كويسة، لكنها في يونيو تقريبا صفر، وفي يوليو نحو 300 مليون دولار، وإن شاء الله تعود السياحة.. ودلوقتي في 240 ألف سائح رجعوا”.

في سياق آخر قال عامر، إن حجم تدفقات الاستثمارات الخارجة من مصر خلال أزمة فيروس كورونا وصلت 20 مليار دولار، “إلا أنه مع تحسن الوضع حاليًا عاد منهم 10 مليارات دولار”.

وأضاف: “احتياطي النقد الأجنبي حاليًا يكفينا لسنوات، هما بيقيسوه بكام شهر واردات، اللي هما 7 أشهر واردات، بس دا لو كل حاجة قفلت، لكن هو يكفي على طول، لسنوات”.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن أعلى معدل لاحتياطي النقد الأجنبي لمصر كان قبل أزمة كورونا، وأنه “لأول مرة نصل لهذا الرقم، دا بجانب الاحتياطي في البنوك”.

يذكر أن احتياطي النقد الأجنبي لمصر وصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق في فبراير الماضي عند 45.510 مليار دولار.

وأعلن البنك المركزي المصري قبل أيام، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنحو 51 مليون دولار خلال شهر أغسطس الماضي، ليصل إلى مستوى 38.366 مليار دولار، مقارنة 38.315 مليار دولار نهاية يوليو السابق عليه.


تابع موقع تحيا مصر علي