عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الإمارات..البحرين تعلن التطبيع مع إسرائيل

تحيا مصر

أصدرت الولايات المتحدة والبحرين وإسرائيل، اليوم الجمعة، بيانًا مشتركًا بشأن اتفاق السلام الذي أبرمته المنامة وتل أبيب، والتي تم وصفها بالتاريخية.

وافق كلًا من جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إسرائيل، ودونالد ترامب على المشاركة الدبلوماسية بين إسرائيل والبحرين.

وجاء في البيان: "إن فتح الحوار والعلاقات المباشرة بين هذين المجتمعين الديناميكيين والاقتصادات المتقدمة سيواصل التحول الإيجابي للشرق الأوسط، ويزيد الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة".

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض تفاصيل أول اتفاقية سلام رسمية بين إسرائيل والأمارات كـ أول دولة خليجية تعلن عملية التطبيع مع تل أبيب، موضحا أن الاتفاق بين إسرائيل والإمارات تضمن تعليق قرار ضم أجزاء من الضفة الغربية، والتطبيع في كافة المجالات، مع إنشاء سفارات في كلا من البلدين، فضلا عن التعاون في مجال الاتصالات والأمن والطاقة وغيرها.

اقرأ أيضًا..للمرة الأولى .. فتح خطوط الهاتف الإماراتية مع الإسرائيلية بعد التطبيع

يذكر أن اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي وتُطلق عليه إسرائيل اسم "اتفاق إبراهيم"، هو اتفاقٌ اُعلن بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس 2020، وبتوقيعه أصبحت الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تقوم بذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي