عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا يتربع عمرو دياب على عرش هضبة الغناء العربي؟.. أسرار قصة نجاح سطرها الكفاح (فيديو)

عمرو دياب
عمرو دياب

الهضبة عمرو دياب، لم يدعي يومًا أنه "نمبروان"، بل تسيد الساحة الفنية بالفعل، واستمر على قمة النجاح منذ بداية ظهوره في الثمانينيات من القرن الماضي، وعلى مدار أكثر من 35 عاما، عمرو دياب هو أشهر المغنين العرب والمسيطر الأول على الساحة الغنائية بلا منازع، ظاهرة فنية لا تتكرر كثيرًا، قدم خلال مسيرة نجاحه 34 ألبوما غنائيًا و56 أغنية منفردة.

اسمه بالكامل عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، ولد في مواليد 11 أكتوبر عام 1961، عمرو دياب ليس مغني فحسب، بل ملحن، وممثل، وحققت ألبوماته مبيعات هائلة، وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها: اللغة الإنجليزية، واللغة الروسية، واللغة الكرواتية، واللغة البلغارية، واللغة التركية، واللغة الألبانية، واللغة الهندية، واللغة اليونانية، واللغة الفرنسية. تميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه، وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني عبر تاريخه.

يعد دياب تجربة نادرة تستحق التركيز والدراسة من كل شخص يحب النجاح يجب أن ينظر لعمرو دياب بعين التمحيص، ولهذا رصدنا في هذا التقرير أسرار خلطة نجاح عمرو دياب.

التحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية في عام 1982، ولم يكن النجاح العملاق العمر دياب مقتصرًا على روعة أدائه الفني وموهبته أو عشقه للغناء فحسب، بل اعتمد على دراسة الثقافة الموسيقى والتحليل الموسيقي الشرقي والغربي ودراسة المقامات الموسيقية.

أجاب عمرو دياب عن أسباب نجاحه في حوار تليفزيونى قديم نوعًا ما، ربما يعود إلى أواخر الثمانينيات أو أوائل تسعينيات القرن الماضى، قال عمرو دياب:" الثقافة الموسيقية زائد الموهبة وبعد كدا توفيق ربنا" وتابع حديثه:" علشان تكون نجم كبير لازم ينتشر وبعدين يتنجم وبعدين يتصدق ودا يتطلب انك تتحمل رسالة".

وقال في لقاء أخر مسيطر عليه النزعة الإيمانية عن توضيح أسباب نجاحه:" اللي ربنا رايد له حاجة ربنا بيوفقه"، مستشهدًا بالآية الكريمة: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون).. "صدق الله العظيم".

صنع عمرو دياب لنفسه شخصية موسيقية فريدة من نوعها، وعبر عمرو أن نجاحه لم يأتي صدفة موضحًا مرونته:"أنا لو مبعرفش البس بجيب حد يلبسني ولو مبفهمش بجيب حد يفهمني.. انا عارف قدراتي ونقط فشلي ونقط نجاحي انا بحب اعمل حاجة متفردة".

عبر عمرو دياب، طيلة السنوات الماضية عن شعور الناس وأكد ان الفشل اول طريق النجاح قائلًا :"العالمية صعبة جدًا وانا بحاول اوصلها وأوصل الاغنية العربية للمجتمع الغربي.. عايزين نصدرلهم بضاعة".

الهضبة مثال للتفاني في العمل، وقد عاش أكثر من ٢٠عامًا زاهدًا و"قافل" على نفسه ما بين شغله وبيته فقط لا غير، كما أنه أغلق على حياته الخاصة بقدر الإمكان حفاظًا على خصوصية عائلته.

ولد عمرو في محافظة بورسعيد، وعائلته من قرية سنهوت التابعة لمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، ووالدته من مدينة بورسعيد.


عمل والده، عبد الباسط دياب، لدى شركة قناة السويس كَرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان ذا صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء، اصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو 1967.
تابع موقع تحيا مصر علي