عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من باريس للقاهرة .. تفاصيل 3 مباحثات لحل الأزمة الليبية (تايم لاين)

تحيا مصر

مازالت الحلول تتوالى على ليبيا لفض الصراع الليبي الذي استمر أكثر من عاما برعاية تركية، واحتضنت عددا من الدول القضية للوصول إلى حل يرضي كافة الأطراف ويوقف نزيف الدم وضياع الدولة، وكانت على رأس هذه الدول مصر وفرنسا وأخيرا المغرب.

إعلان باريس 

2018.. من أول المبادرات التي أُعلنت لحل القضية الليبية كان "إعلان باريس حول ليبيا"، والذي تميز بحضور أطراف النزاع الليبي وممثلي 20 دولة، دعوا لتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية، ووضع الأسس الدستورية للانتخابات.

مباحثات برلين 

برلين 2020.. شهدت العاصمة الألمانية في العام مؤتمرا تعهدت فيه 11 دولة باحترام حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا والذي فرضته الأمم المتحدة، وعدم التدخل في شؤون هذا البلد، والتشديد على ضرورة وقف إطلاق النار. ولم ينجح مؤتمر برلين في تجسيد أي من مخرجاته على أرض الواقع، حيث أشارت تقارير عديدة إلى مواصلة تركيا دعم ميليشيات طرابلس بالأسلحة والمرتزقة.


إعلان القاهرة

في بدايات يونيو الماضي.. أعلنت القاهرة عن مبادرتها لحل الأزمة الليبية، تحت اسم "إعلان القاهرة" بالاتفاق مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح..وشمل الإعلان عدة بنود أهمها:

- التأكيد على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها

- احترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن

- التزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار.

- دعا "إعلان القاهرة" لاستكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية (5+5) بجنيف برعاية الأمم المتحدة وقيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها.

- أشار الإعلان إلى "العمل على استعادة الدولة الليبية لمؤسساتها الوطنية، مع تحديد الآلية الوطنية الليبية الملائمة لإحياء المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة"

- "إعادة سيطرة الدولة على كافة المؤسسات الأمنية ودعم المؤسسة العسكرية، مع تحمل الجيش الوطني مسؤولياته في مكافحة الإرهاب".

- تشكيل كل إقليم مجمع انتخابي يتم اختيار أعضائه من مجلسي النواب والدولة الممثلين لكل إقليم بجانب شيوخ القبائل والأعيان، ومراعاة نسبة تمثيل مقبولة للمرأة والشباب والنخب السياسية من المثقفين والنقابات.

- يتولى كل إقليم اختيار الممثل الخاص به سواء بالتوافق أو بالانتخاب وذلك في مدة لا تتجاوز 90 يوما.

- يقوم كل إقليم باختيار ممثله للمجلس الرئاسي ونائب لرئيس الوزراء من ذوي الكفاءة والوطنية بهدف تشكيل مجلس رئاسة من رئيس ونائبين.

- قيام المجلس الرئاسي بتسمية رئيس الوزراء ليقوم بدوره هو ونائبيه بتشكيل حكومة وعرضها على المجلس الرئاسي، تمهيدا لإحالتها لمجلس النواب لمنحها الثقة.

اقرأ أيضا: شظايا وأعمدة دخان تتصاعد في الليل .. أوضاع مرفأ بيروت الموعود

مباحثات بوزنيقة

وبالموازاة مع التحرك المصري لوضع نهاية للأزمة الليبية، احتضنت بوزنيقة المغربية "حوارا ليبيا" في سبتمبر، أسفر عن التوصل إلى اتفاق حول المناصب السيادية بين مجلسي النواب والدولة في محادثات المغرب، حسبما ذكرت وسائل إعلام ليبية.

وكشفت وسائل الإعلام تلك أنه تم التوافق خلال محادثات بوزنيقة، على توزيع 7 مناصب سيادية من أصل 10 مناصب، في خطوة يراها مراقبون مهمة لكسر الجمود وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.
تابع موقع تحيا مصر علي