عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"التنمر جريمة".. الرئيس السيسي يصادق على قانون مواجهة التنمر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

صدق الرئيسعبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بشكل رسمي على قانون يقضي بسجن وفرض غرامة مالية على المتنمّرين.

وينص القانون رقم 189 لسنة 2020 بشأن تعديل أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 ”مواجهة ظاهرة التنمر“، على أن ”الشخص يعتبر متنمرًا إذا كان هناك استعراض قوة أو سيطرة للجاني باستغلال ضعف للمجني عليه“.

وحسب النص، فإن ”استغلال الجاني لصفات يعتقد أنها تسيء للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، تخويف المجني عليه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه وإقصائه عن محيطه الاجتماعي“.


ويذكر في النص أنه ”إذا ارتكب الجاني أيا من الأفعال السابقة يتم تطبيق العقوبات عليه بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين“.

ووفقا للقانون، يتم تشديد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادمًا لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما تتم مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين، وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

اقرأ أيضًا..قرار جمهوري .. السيسي يصدق على قانون جديد بشأن الكنيسة الكاثوليكية والطائفة الإنجيلية

الجدير بالذكر أن التنمر هو أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل أخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة. وقد يأخذ التنمر أشكالًا متعددة كنشر الإشاعات، أو التهديد، أو مهاجمة الطفل المُتنمَّر عليه بدنيًا أو لفظيًا، أو عزل طفلٍ ما بقصد الإيذاء أو حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ..
تابع موقع تحيا مصر علي