عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاد "أبو ضحكة جنان"..تعرف على سبب فشله كمغني

اسماعيل ياسين
اسماعيل ياسين

يصادف اليوم 15 سبتمبر 2020 ذكرى ميلاد الكوميديان الراحل إسماعيل يس، حيث ولد إسماعيل عام 1912، ورحل عن عالمنا يوم 24 مايو 1972 تاركًا العديد من بصماته الفنية التي لازالت متعلقة في قلوب الجماهير.

ولد إسماعيل يس في محافظة السويس وانتقل بعدها إلى القاهرة فى الثلاثينيات بحثًا عن وظيفة إذ أراد إسماعيل يس بداية حياته المهنية كمطرب لكن القدر والظروف لم تهيئه لذلك فقد وقف شكله وخفة ظله عائقًا أمام الغناء، وساعد ذلك إسماعيل يس ليجد نفسه فى طريق التمثيل والإستعراض حيث أنه ليس فقط مغنيًا بل ممثلًا واستعراضيًا موهوبًا نال إعجاب الجمهور فور ظهوره فى السينما المصرية، وكان أول عمل له فى فيلم "خلف الحبايب"، سطع إسماعيل يس أيضًا فى عالم "المونولوج" وهو الحوار مع الذات وظل يعمل فيه حوالى عشر سنوات من عام (1935-1945).

لفت إسماعيل يس أنظار الكثير منهم الفنان أنور وجدى والذى استعان به فى الكثير من أفلامه نظرًا لموهبته الفريدة، وتألق بعد ذلك في مطلع الخمسينيات إذ قدم حوالي 16 عملًا في نفس العام وذلك أمر صعب بالنسبة لمعظم الفنانين.

أصبح إسماعيل يس له اسم كبير ينجذب تجاهه المنتجين والمخرجين وقتها، وكون إسماعيل يس وقتها بالمشاركة مع المخرج فطين عبد الوهاب وتوأمه الفنى أبو السعود الإبيارى ثلاثيًا ناجحًا فقد تعاونوا فى الكثير من الأعمال حملت معظمها اسمه مثل: اسماعيل يس في الجيش، اسماعيل يس فى الأسطول، اسماعيل يس فى الطيران، اسماعيل يس فى البحرية، اسماعيل يس فى مستشفى المجانين.

ابتعد إسماعيل يس عن السينما بالتدريج، وأصبح ذلك ملحوظًا فى عام 1961، وقدم فيلمين فقط بين عامى (1963-1965) وهما "المجانين فى نعيم" و"العقل والمال".

اقرأ أيضًا..بالفيديو.. أفضل نظام غذائي عرفه التاريخ على طريقة الراحل فؤاد المهندس

تعرض بعدها للإصابة بمرض القلب، وفكر السادات فى تكريمه إلا أنه لقى حتفه إثر إصابته بأزمة قلبية حادة قبل استكماله دوره فى فيلم "المضحك الحزين" بالمشاركة مع نور الشريف.
تابع موقع تحيا مصر علي