عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى رحيله الثانية جميل راتب: "الموت بالنسبة لى راحة"

جميل راتب
جميل راتب

يصادف اليوم 19 سبتمبر 2020 ذكرى رحيل النجم القدير جميل راتب الذي غادر عالمنا ورحل تاركًا العديد من الذكريات وإرث فني عظيم، حيث توفى إثر أمراض الشيخوخة وطل على جمهوره في أيامه الأخيرة من أحد المهرجانات وهو جالسًا على كرسى متحرك لايستطيع الحركة، فقد بعدها جميل راتب صوته حتى توفي.

تاريخ جميل راتب 

التحق جميل راتب بمدرسة الحقوق الفرنسية وعمره 19 عامًا، وبعد عام سافر إلى باريس ليستكمل دراسته بالخارج ثم عاد إلى القاهرة بسبب ظروف عائلية عام 1974.

بدأ جميل راتب تاريخه الفنى عام 1946 بالفيلم المصرى "أنا الشرق" بطولة الممثلة الفرنسية "كلود جودار" مع مجموعة مكن صفوة الفنانين وقتها هم توفيق الدقن، جورج أبيض، حسين رياض، نصحه أندريه جيد بدراسة فن المسرح فى باريس فعمل بها وبالفعل درس المسرح، وشارك فى بطولة 7 أفلام فرنسية نظرًا لملامحه الحادة إذ كان يمثل أدوار الشر.

لفت الراحل راتب جميل نظر المخرجين والمنتجين بعد عودته من باريس وعُرض عليه الكثير من الأدوار المهمة إذ رشح لفيلم "الكرنك"، وفيلم "الكداب".

إبداعات جميل راتب 
قرر الراحل جميل راتب أيضًا أن يخوض تجربة الإخراج وأخرج الكثير من الممسرحيات منها( شهرزاد، زيارة السيد العجوز، الأستاذ)، أضاف جميل راتب الكثيرمن القيمة للسينما المصرية وأدى حوالى 67 فيلمًا فى السينما المصرية غير أدواره العديدة فى السينما العالمية، ومن أبرز أفلامه "رحلة حب، عائلة ونيس، اليهودى التائه، الساحر".

كرمت العديد من المهرجانات السينمائية الراحل جميل راتب نظرًا لتميز أعماله وأسلوبه الراقي حيث تم تكريمه عام 2005 من مهرجان القاهرة السينمائي، ومن نقابة المهن التمثيلية عن مجمل أعماله عام 2015، وفي العام التالي تم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبى عام 2016، ويعتبر آخر تكريم له قبل وفاته من منظمة الأمم المتحدة للفنون عام 2018 خلال الإحتفال السنوى لعيد الأب.

اقرأ أيضًا..نادية العراقية مهنئة داليا إبراهيم: "كسبتي الآخرة عقبالي"

صرح الراحل جميل راتب عبر البرنامج التلفزيوني "فحص شامل" عام 2017 مع الإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب عن الموت قائلًا " الموت راحة بالنسبة لي من مشاكل المرض وكبر السن..وأنا مش خايف من الموت ولكن أفضل أن أموت دون عذاب، لأن الموت هو مصير كل إنسان عشان نحصل النماس اللى كانوا جمبنا وبيحبونا"، مضيفًا الحمدلله أنا عمرى 90 سنة وجبيت الحياة اللى عشتها لكن دلوقتى أنا راضى الحمدلله.
تابع موقع تحيا مصر علي