a

كشفت وزارة الموارد المائية والري أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل الذي وصفته بالطبيعي في هذا الوقت من

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 25 يونيو 2022 - 15:22

أخبار مصر

ننشر الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع منسوب مياه النيل في مصر

08:00 م - الإثنين 21 سبتمبر 2020


كشفت وزارة الموارد المائية والري أسباب حدوث ارتفاع في منسوب مياه نهر النيل الذي وصفته بالطبيعي في هذا الوقت من العام. وذلك بعد صدور تحذيرات من ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في بعض مناطق مصر. معتبرا أن "الفيضان مبشر هذا العام، ولدينا كميات مياه يمكننا الاستفادة منها في تحسين المجرى المائي ونوعية المياه في نهر النيل، ومواجهة ارتفاع نسبة الأمونيا".

في هذا الشأن، علّق المتحدث باسم الوزارة محمد السباعي حول الحدث قائلا إن النيل يمر حاليا بفترة الفيضان التي تمتد على مدار 3 أشهر، هي أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وبالتالي فإن ارتفاع منسوب المياه أمر طبيعي، موضحا أن الأمطار الغزيرة التي تشهدها منابع النهر في هذه الفترة، ترفع منسوب المياه في بحيرة ناصر بشكل طبيعي، مشيرا إلى أن الوزارة معنية بإدارة هذه المنظومة.

وتكثف الأجهزة المعنية في منطقة الدلتا شمالي مصر استعداداتها، لمواجهة ارتفاع منسوب المياه خلال الأيام المقبلة، خاصة في المناطق المحيطة بفرع النيل المتجه إلى مدينة رشيد، المصب الغربي للنهر في البحر المتوسط.

اقرأ أيضا: أجواء الحرب الباردة تعود مجددا .. واشنطن تهدد: مستعدون للرد على أي اعتداء إيراني

من ناحية أخرى، هناك سببا آخر لارتفاع منسوب مياه النيل في مصر، وفقا للمتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، هو وجود بعض الاختناقات الناجمة عن تعديات بعض السكان على مجرى النهر بالبناء أو الزراعة أو الردم في مناطق متاخمة للنيل.

وكشف سباعي أن مصر أطلقت عام 2015 حملة لإنقاذ النيل، ورصدت الحملة على مدار السنوات الماضية عشرات الآلاف من التعديات على جانبي النهر في المنطقة التي يطلق عليها اسم "طرح النهر"




تابع موقع تحيا مصر علي