بعد اختفاء دام أسبوعين، أعلنت وسائل إعلام تركية اليوم الثلاثاء، عودة السفينة "أوروتش رئيس" إلى ميناء أنطاليا ق

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 14 يونيو 2021 - 04:35

أخبار عربية وعالمية

عودة "أوروتش" بعد الاختفاء.. قصة السفينة التركية التي استخدمها أردوغان في شرق المتوسط

02:53 م - الثلاثاء 22 سبتمبر 2020


بعد اختفاء دام أسبوعين، أعلنت وسائل إعلام تركية اليوم الثلاثاء، عودة السفينة "أوروتش رئيس" إلى ميناء أنطاليا قبل أيام للصيانة، إذ غادرت الميناء صباح اليوم باتجاه شرقي المتوسط للتنقيب.

وأشارت صحيفة "يني شفق" إلى أن برامج تتبع حركة السفن، تشير إلى مغادرة السفينة ميناء أنطاليا، إلا أنها لا تزال ضمن المياه الإقليمية التركية، ولم تبتعد كثيرا.

قصة السفينة التركية

وكانت السفينة "أوروتش رئيس" قد عادت في الثالث عشر من سبتمبر إلى ميناء أنطاليا بجنوب تركيا للمرة الأولى منذ أسابيع بعد أن أعلنت أنقرة في يوليو الماضي إرسال السفينة للبحث عن النفط والغاز في المياه التي تقول اليونان إنها تابعة لها.

وكانت هذه السفينة المحاطة بقطع حربية تركية إحدى أبرز الخلافات بين أنقرة وأثينا، ومثّل سحبها نوعا من "تبريد" التوتر بين الطرفين.

ورغم حديث وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أن السفينة سحبت للصيانة، إلا أن أردوغان قال إن السبب وراء خطوته هو إعطاء الجهود الدبلوماسية مع اليونان فرصة.

اقرأ أيضا: بدعوة مصرية .. 7 دول تشهد انطلاق منتدى غاز شرق المتوسط اليوم

واعتبرت أثينا خطوة سحب سفينة التنقيب "خطوة في الاتجاه الصحيح"، فيما أعرب أردوغان عن استعداده للقاء رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس شخصيا أو عبر الاتصال المرئي لمناقشة القضية.

وتواصل السفينة التركية "يافوز" عملها بالتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص حتى 12 أكتوبر، على الرغم من الدعوات الدولية المطالبة بسحبها.



تابع موقع تحيا مصر علي