عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مباركات عربية واجتماع أردني عاجل ترحيبا بمعاهدة سلام .. ورسائل هامة من الخارجية المصرية

تحيا مصر

رحب وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، إضافة لمبعوثة الاتحاد الأوروبي للسلام في الشرق الأوسط بتداعيات معاهدة السلام التي عُقدت بين دولتي الإمارات وإسرائيل والتي بدورها أطلقت مفاوضات تنهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي دام على مر عقود.

ورحب الاجتماع الذي استضافته العاصمة الأردنية عمان، اليوم الخميس، بـمعاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية، وإعلان تأييد السلام بين المنامة وتل أبيب.

ونوّه وزير الخارجية سامح شكري عن رسائل هامة بشأن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل مضمونها، إن الاتفاقات بين الدولتين ومعهم البحرين تقود لمزيد من الدعم للتوصل لسلام شامل ودائم في المنطقة، مضيفا: "لا بد من تلبية حقوق الشعب الفلسطيني عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأوضح أن الاجتماع الرباعي يسعى لتقريب وجهات النظر وفتح قنوات اتصال بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

بدوره، رحب وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، بمعاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات، قائلا إن معاهدة السلام الإماراتية - الإسرائيلية تشكل مقاربة مهمة نحو الاستقرار الإقليمي.

اقرأ أيضا: البحرين تفتح ذراعيها لإسرائيل.. ومساعي معاهدة سلام عربية إسرائيلية جديدة

ولفت وزير الخارجية الفرنسي إلى أن "الاستقرار الإقليمي لا بد أن يمر من خلال حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإقامة دولتين".

وبشأن ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، قال الوزير الفرنسي "يجب تعليق قرار تضم أراضي فلسطينية جديدة في الضفة الغربية بشكل دائم".

من جانبه، عبر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي عن قلقه من "حالة الانسداد السياسي في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية"، وأضاف أنه "لا سلام شاملا وعادلا إلا بحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين".

تابع موقع تحيا مصر علي