عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أربعة مدربين على طاولة النادي الأهلي لخلافة فايلر

تحيا مصر

أعلن النادي الأهلي، في بيان رسمي عبر موقعه، أن مجلس إدارة النادي، سوف يحدد الموقف النهائي من رحيل رينيه فايلر من بقاؤه، يوم الخميس المقبل. 

وجاء ذلك بعد فيضان حدث في السوشيال ميديا يوم الخميس، بعد تسرب بيان مفبرك يفيد بأن الأهلي قد وجه الشكر لمدربه السويسري بعدما غادر النادي بالرغم من النتظار الخطيب له لتحديد موقفه من البقاء للقلعة الحمراء، إلا أن الأهلي قد أصدر بيان يكذب فيه تلك الأخبار. 

وعلى الفور بدأ الأهلي سريعاً في التحرك والبحث عن مدير فني أجنبي، ليكون على أهبة الإستعداد لتولي القيادة الفنية للفريق، في حال رحيل السويسري رينيه فايلر.

وبعد عرض الكثير من السير الذاتية استقر النادي الأهلي على أربعة مدربين، يفاضل بينهم الآن، وهم الألماني "روجر شيميت"، والكرواتي "زوران ماميتش"، والهولدي "تين كاتي"، والإيطالي "لوتشيانو سباليتي".

روجر شيميت:

هو مدرب كرة قدم ألماني ولاعب كرة قدم سابق ولد يوم 13 مارس 1967 في بلدة كيرسبه في ألمانيا الغربية.

لعب روجر في مركز الوسط مع أندية كيرسبر ولودنشايد وبليتنبورج وبادربورن وفيرل وليبستاد وديلبروكر.
ودرب أندية ديلبروكر وبروبن مونستر وبادربورن وريد بول سالزبورج وبايرن ليفركوزن.

ورحل شميت عن تدريب فريق بكين جوان الصيني حيث فسخ الأخير تعاقده معه في يوليو الماضي، رغم تحقيق الفريق للفوز في 16 من أصل 20 مباراة خاضها تحت قيادة المدرب الألماني خلال هذا الموسم.

ويعتبر المدرب الألماني صاحب الـ52 عامَا أحد المرشحين بقوة لقيادة الأحمر في الفترة المقبلة خاصة وأنه يجيد اللعب الهجومي، كما أن المدرسة الألمانية تحظى بإقبال كبير داخل القلعة الحمراء.

واكتشف شميت النجم ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي الحالي خلال الفترة التي كان يلعب بها المهاجم السنغالي في صفوف ريد بول سالزبورج النمساوي.

ويتميز المدير الفني صاحب الـ52 عامًا بالكرة الهجومية والضغط القوي على المنافسين، ويلعب في معظم الأوقات بطريقة 4-3-1-2.

وفي عام 2014 انتقل المدرب الألماني لتدريب فريق بايرن ليفركوزن الألماني، الذي تحول أيضًا تحت قيادته إلى فريق هجومي ووضعه ضمن المنافسين على لقب "البوندزليجا" ووصل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

زوران ماميتش:

بدأت مسيرة ماميتش مع فريق دينامو زغرب والتى تمكن من قيادته للفوز ببطولة الدوري لمدة 3 مواسم متتالية فى الفترة من 2014 حتى عام 2016 قبل أن يرحل لقيادة النصر السعودي.

ورحل زوران لتدريب فريق العين ليتوج معه بلقب الدوري الإماراتي فى موسم 2017-2018، بعد الفوز بـ16 مباراة والتعادل فى 5 لقاءات، والهزيمة فى مباراة وحيدة أمام الشارقة.

وحافظ الفريق على سجله خالي من أي هزيمة حتى الجولة الـ17 من عمر الدوري العام الإماراتي.

تمكن ماميتش من خطف كل الأنظار فى العالم عندما تمكن من الوصول للمباراة النهائية لكأس العالم للأندية أمام ريال مدريد، رغم تأهله كبطل للدوري بالبلد المستضيف إلا أنه تمكن من الفوز على الترجي التونسي بطل القارة الإفريقية، وريفر بليت الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية.

وتمكن العين الإماراتي من الفوز على تيم ويلينغتون فى أول مباريات كأس العالم للأندية بضربات الجزاء الترجيحية، والفوز على الترجي فى المباراة التالية بثلاثة أهداف دون رد فى مباراة كان بطلها حسين الشحات لاعب العين السابق والأهلي الحالي.

وحقق الزعيم الإماراتي المفاجأة بالفوز على ريفر بيلت بنتيجة 5-4 بضربات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء المباراة بالتعادل 2-2، ليتأهل للمباراة النهائية ويواجه ريال مدريد كأول فريق عربي يصل للمباراة النهائية لكأس العالم للأندية.

ويتمتع زوروان ماميتش بخبرة فى التعامل مع الكرة العربية، بعد قيادته لثلاثة فرق من كبار أندية الوطن العربي وهم الهلال السعودي والنصر السعودي والعين الإماراتي، واكتسب سمعة كبيرة بجميع التجارب التى خاضها سواء فى الدوري السعودي أو الإماراتي.

قاد زوران النصر فى 20 مباراة وحقق الفوز فى 14 لقاء، وتعادل فى مباراتين وهزم فى 4 مواجهات أخري، سجل النصر بقيادة ماميتش 28 هدف واستقبل دفاعه 13 هدف وحقق 32 نقطة.

وخلال قيادته للعين الإماراتي فاز الفريق فى 40 مباراة وتعادل فى 14 مواجهة أخري، وهزم فى 10 مباريات أخري.

ومع الهلال ورغم قصر فترة ولايته للفريق السعودي فقد حقق الفوز فى 11 مباراة والتعادل فى مواجهتين والهزيمة فى 3 مباريات أخري من أصل 16 مباراة.

تين كاتي:

هينك تين كات، لاعب كرة قدم سابق، ولد في التاسع من ديسمبر لعام 1954، حيث يبلغ 65 عاما، بمدينة أمستردام في هولندا. 

أعلن تين كاتي اعتزاله للعب كرة القدم عام 1986، بعد مسيرة استمرت 15 عاماً في الملاعب، حيث اختتم مسيرته في نادي هاركليز ألميلوا الهولندي، ثم قرر الاتجاه للعمل في التدريب.

بدأ كاتي مسيرته في عالم التدريب عام 1990، كمساعد لمدرب فريق جو آهيد إيجلز الهولندي، ثم عمل مديراً فنياً للفريق ذاته بعدها، ومن ثم انتقل للعمل مساعداً للمدرب في نادي هيراكليس ألميلو ثم أصبح المدير الفني في عام 1992.

وفي عام 1992 أيضاً خاض تين كات تجربة أخرى في الدوري الهولندي عبر بوابة ريدن، قبل أن يعود لتدريب جو آهيد إيجلز في 1993، ومنه إلى سبارتا روتردام في عام 1995، ثم فيتيسه آرنهم في 1997.

ورحل تين كات عن الأندية الهولندية، ليسلك مساره في ألمانيا من خلال تدريب نادي أوردينجن في عام 1998، والمجر بتولي القيادة الفنية لفريق بودابست عام 1999، قبل أن يعود للدوري الهولندي كمدرب لفريق بريدا عام 2000.

وأصبح تين كات مدربا مساعدا في برشلونة الإسباني عام 2003، واستمر لمدة 3 أعوام، توج معهم بلقبي الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا، قبل أن يتولى منصب المدير الفني لفريق أياكس الهولندي في عام 2006.

عمل تين كات مدربا مساعدا من جديد في تشيلسي الإنجليزي عام 2007، وانتقل لتولي منصب المدير الفني في نادي باثانينايكوس اليوناني عام 2008، ومنه إلى الأهلي الإماراتي عام 2010، وفي العام ذاته قاد أم صلال القطري.

وكان للمدرب الهولندي تجربة في الدوري الصيني، بعد أن تولى تدريب شاندونج لونينج، في عام 2012، وعاد لتدريب سبارتا روتردام في عام 2013.

وفي نهاية عام 2015، قاد تين كات الدفة في نادي الجزيرة الإماراتي، لمدة عامين، وأعلن عند رحيله أنها التجربة الأخيرة في مسيرته التدريبية، لرغبته في العودة إلى بلاده نظراً لحاجته إلى الراحة والتواجد مع أسرته.

وبعد شهور قليلة، استطاعت إدارة نادي الوحدة بإقناع تين كات بالعودة إلى الدوري الإماراتي من جديد، في تجربة قصيرة استمرت لمدة 6 أشهر فقط.

لوتشيانو سباليتي:

هو لاعب خط وسط إيطالي سابق، بدأ التدريب في بداية الألفية وكانت أخر محطاته كمديراً فنيا لنادي انتر ميلان الايطالي.

فاز سباليتي بجائزة أفضل مدرب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم تقديرا للنجاح الذي حققه مع فريق أودينيزي 2005 وحصل سباليتي على الجائزة التي يطلق عليها "المقعد الذهبي" عن موسم 2004-2005 بعد تصويت شارك فيه مدربون اعضاء في الاتحاد الإيطالي لمدربي كرة القدم.

وقاد سباليتي أودينيزي للحصول على المركز الرابع في الدوري الإيطالي 2004 لينتزع الفريق بطاقة التأهل لدوري ابطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

ترك سباليتي أودينيزي في نهاية الموسم 2005 وتولى بعدها تدريب فريق روما في 17 يونيو 2005 وفي موسم 2005-2006 ابتدع سباليتي أسلوب جديد في التدريب ترك له بصمة خاصة مع روما باعتماده على اللعب بأسلوب اللعب بدون مهاجم صريح مع تكثيف خط الوسط، وحقق النجاحات المتواصلة مع روما ، حيث قادة لإحراز ثلاث بطولات (بطولاتي كوبا إيطاليا وبطولة السوبر) كما قاد روما لوصافة الدوري الإيطالي لثلاث مرات متتالية وكذلك قادها إلى الدور ربع النهائي لدوري الابطال وسبق لسباليتي العمل مدربا لفريقي سامبدوريا وإمبولي.

وكانت أخر أبرز تجارب الإيطالي مع إنتر ميلان بالموسم قبل الماضي، حيث قاد صاحب الـ60 عاما، إنتر ميلان لتحقيق المركز الرابع في الدوري الإيطالي -الكالتشيو- بموسم 2018-2019، برصيد 69 نقطة، خلف الثلاثي يوفنتوس ونابولي وأتلانتا، على الترتيب.


تابع موقع تحيا مصر علي