عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سحر طلعت مصطفى..الظل المفقود لنائبة الحاضر والمستقبل.. 5 سنوات من الأداء الباهت تحت القبة..وتساؤلات عن سبب تصدرها قائمة الأسكندرية

تحيا مصر

تزخر القوائم الوطنية لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، بكم هائل من القامات السياسية والحزبية، وأصحاب الرصيد الشعبي لدى المواطنين، من مختلف الأطياف والخبرات التي ستثري الحياة النيابية المصرية دون شك، إلا أن علامات الاستفهام قد تحيط بـ"استثناءات محدودة" من أمثال النائبة سحر طلعت مصطفى، والتي يتساءل الرأي العام عما قدمته لتكون على رأس قائمة محافظة الأسكندرية.

إقرأ أيضاً: حزب يدور في فلك الشارع.. مستقبل وطن ينتفض لمساعدة "الحاجة بخيتة"

القائمة الوطنية من أجل مصر في غرب الدلتا، بها مجموعة من الأسماء التي تستحق أن نطلق عليهم "رجال الدولة"، وسيدات المستقبل، فتضم قامات وعمالقة في العمل البرلماني من نواب حاليين، وآخرين أصحاب برامج وطموحات كبرى مثيرة للإعجاب، وتتوسطهم النائبة سحر طلعت مصطفى، والتي أجمع خبراء ومراقبون على أنها وإن كانت شخصية وطنية لاغبار عليها، إلا أن أداءها تحت القبة "باهت" للغاية".

على مدار 5 سنوات كاملة هي عمر البرلمان الحالي حتى الآن، كان الأداء لسحر طلعت مصطفى "صفري" تماماً، فلا تفعيل للأدوات الرقابية، ولا مداخلات كلامية مشهودة، ولا رؤية نوعية وأفكار مميزة، كما أن الفترة التي تولت فيها سحر طلعت مصطفى رئاسة لجنة السياحة والطيران والمدني، كانت الأضعف بين فترات رئاسة اللجنة، فمالبثت أن تم الإطاحة بها وتولى مسؤولية اللجنة هيئة مكتب أكثر نشاطاً وتواجداً.

إقرأ أيضاً: مرتضى منصور يتقدم رسمياً بأوراق ترشحه لانتخابات النواب

معاودة أختيار النائب مرة أخرى، وتجديد الثقة فيه يجب أن يكون رسالة واضحة، بمضاعفة التكليف وليس التشريف، لذا فالنائبة سحر طلعت مصطفى، عليها أن تخرج بـ"كشف حساب" واضح، يظهر بصمتها البرلمانية على مدار 5 سنوات اكتظت بالأحداث وتسارعت فيها المستجدات على صعيد السياحة وهي لجنتها الأساسية.

دائرة الأسكندرية التي تمثلها النائبة تحت قبة البرلمان، بالنظر إلى نوابها في برلمان 2015، فسنجد نجوماً بالبرلمان ينتمون إلى محافظة الأسكندرية، حيث برز ممثلو الأسكندرية داخل أروقة البرلمان، في ظل غياب شبه تام لسحر طلعت مصطفى، والتي لايمكن لأكثر المتابعين لوقائع وجلسات البرلمان أن يميز بصمتها الصوتية أو يتذكر قضية معينة تصدت لها أو قرار ممهور بإسمها.


إقرأ أيضاً: تحيا مصر يكشف حقيقة رشوة إنتخابية بـ 10 ملايين جنيه.. وأول تعليق من النائبة صاحبة الواقعة
 
يشار إلى أنه قد أغلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، اليوم السبت، في تمام الساعة الثانية ظهر اليوم السبت، بعد أن فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، من 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر.

وعقب غلق باب الترشح، تتولى لجان تلقى طلبات المرشحين، فحص طلبات الترشح والبت في صفات المرشحين والتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة وتبت في مدى صحة انتماء طالبي الترشح في النظام الفردي للأحزاب أو كونهم مستقلين، كما تتولى فحص المستندات المقدمة من المرشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم.

ووفق الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أن كشوف المرشحين الذين تم قبول أوراقهم سيتم إعلانها الأحد المقبل، للنظامين القائمة والفردي، ونشرها في جريدتين واسعتى الانتشار، ووضعها في أماكن واضحة أمام المحاكم الابتدائية.

ويستمر عرض كشوف المرشحين أمام المحاكم الابتدائية، لمدة 3 أيام حيث يتم بعدها فتح باب الطعن على الكشوف أمام محكمة القضاء الإدارى.

وتفصل محكمة القضاء الإداري في الطعون المقدمة اليها خلال أيام 30 سبتمبر و1 و2 أكتوبر، وتعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 5 أكتوبر، على أن يكون يوم 7 أكتوبر أخر موعدا للتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.

وتبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الأولى من يوم 5 أكتوبر وحتى يوم 18 أكتوبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 18 أكتوبر وحتى يوم 1 نوفمبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي.

وتجرى عملية الانتخابات في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهى 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.

ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

وبحسب القانون تم تقسيم محافظات الجمهورية إلى 143 دائرة على المقاعد الفردية و4 دوائر للقوائم المغلقة يخصص لدائرتين منهما عدد 42 مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد 100 مقعد لكل منها.

ويشترط أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددًا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعددًا من الاحتياطيين مساوياً له، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

تابع موقع تحيا مصر علي