عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات برلمانية شديدة اللهجة من عدم تطوير التعليم بسبب كورونا..بركات يطالب بالمضي في مسارات الإصلاح والوقاية معاً..وعبدالعزيز يطالب بالبدء في حل مشكلات المعلمين.

تحيا مصر

وجه نواب بالبرلمان تحذيرات من ألا تنجح الحكومة في المضي قدما في تطوير المنظومة التعليمية، وفي الوقت ذاته الانشغال بإجراءات الحماية والوقاية من فيروس كورونا.

بداية، أكد النائب عصام بركات عضو لجنة التعليم في البرلمان، على أهمية تطوير المنظومة التعليمية، خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن إجراءات الحماية والوقاية من كورونا لايجب أن تعطل إصلاح الإدارات التعليمية والارتفاء بأدائها.

وتابع بركات: لاغنى عن اتخاذ جميع التدابير لوقاية أبنائنا من هذا الخطر، وفي الوقت ذاته نحل مشكلات المنظومة التعليمية، بحيث تكون قادرة على التعامل مع المناهج الدراسية بنظام الأون لاين .

واستطرد: أضلاع المنظومة الأساسية من حيث الطلاب والمعلمين، هم من يشكلوا أساس لمحاور التنمية المختلفة، وخاصة مراحل التعليم الأساسى التي تعتبر حجر أساس أي نهضة، ولايمكن الحديث عن إصلاح منظومة التعليم، دون التطرق لأهمية وحتمية حسم مشكلة عجز المعلمين على مستوى الجمهورية، والانتهاء من حصر شامل ودقيق بكافة المدارس التى تعانى من العجز.

رأت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أهمية لسرعة تقديم مشروع قانون لتعديل مواد قانون التعليم الخاصة بالثانوية العامة، قبل الانتهاء من الفصل التشريعى الأول.

وأضافت: لا أتصور بدء العام الدراسى الجديد والمقرر انعقاده فى 17 أكتوبر المقبل دون إجراء تعديلات على المواد المنظمة لنظام الثانوية العامة فى قانون التعليم الحالى، خاصة فى ظل إعلان وزارة التربية والتعليم أمام لجنة التعليم بالبرلمان أنه سيجرى تطبيق النظام التراكمى لطلاب الثانوية العامة، مع بداية الفصل الدراسى فى 2020.

واختتمت: إذا لم يتم إجراء هذا التعديل، فسيستمر العمل بالنظام الحالى للثانوية العامة»وهو ما يتعارض مع كلام وزير التربية والتعليم الأخير.

قال النائب بدير عبدالعزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك أهمية كبرى لاستعدادات الحكومة للعام الدراسي الجديد، والذي يجب أن ينطلق في سلام خاصة في ظل أجواء كورونا.

وأضاف عبدالعزيز: لايزال لدينا الكثير من المشاكل، فالمدارس لازالت تعانى عجز ملحوظ فى عدد المعلمين، مما ينعكس على المنظومة التعليمية، فى الوقت الذى تسعى الوزارة لتطبيق آليات جديدة للنهوض بالمستوى التعليمى.

واختتم النائب بضرورة أن يواصل نواب البرلمان الجدد وأعضاء الشيوخ، المطالبة بخطة من الحكومة لسد العجز فى المدارس على مستوى المحافظة، وعلى صعيد المراحل التعليمية المختلفة، على أن يكون هذا الأمر قبل بدء الدراسة.
تابع موقع تحيا مصر علي