عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الصحة العالمية": توفير لقاح كورونا والفئات عالية الخطورة هم الأولى بالتطعيم

تحيا مصر

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور احمد المنظرى، على عدم التهاون في الالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والاتزام بالإجراءات الوقائية منعآ للإصابة بفايروس كرونا المستجد خصوصا في الأماكن المزدحمة، وأضاف انه يمكن أنتقال العدوى عن طريق الهواء خصوصآ في الأماكن المزدحمة وعن طريق مخالطة المصابين او لمس الأماكن والاسطح الملوثة.

وأوضحت الدكتور نادية طلب، المستشارة الإقليمية للأمراض بالمكتب الإقليمي بالشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية ،ان الفئات عالية الخطورة هم الاحق بالتطعيم ،وسوف يتم توفير اللقاحات ل 20% فقط من سكان كل دولة .

وأضافت الدكتورة نادية طلب أنه سيتم دعم المنظمة للقاحات التي تثبت مأمونيتها وفاعليتها، مضيفة أنه سيتم التعاقد وشراء اللقاح الأكثر أمانا للمواطنين ،وتابعت 21 دولة بإقليم شرق المتوسط انضمت إلى المرفق العالمي للقاح كورونا للحصول على اللقاحات فور توفيرها.

وقالت الدكتورنادية طلب، أن من المتوقع أرتفاع أسعار اللقاح وذلك دفع المنظمة لإطلاق مبادرة "كوفاكس" لتوفير اللقاح بشكل عادل لكل الشعوب على حد سواء، لافتا إلى أن المنظمة ستساعد 11 دولة في الإقليم على توفير اللقاح بالمجان أو بمشاركة ضئيلة.

اقرأ أيضا: انقطاع المياه عن مناطق بالجيزة لمدة 8 ساعات

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، حول أحداث مرض فيروس كرونا المستجد ومستجدات الوضع الإقليمي للجائحة، وتطوير لقاح فيروس كرونا عالميآ، وتجارب اللقاح والتوزيع المنصف في إطار آلية كوفاكس.

وشارك في المؤتمر كل من د. أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وأراش رشيديان، مدير قسم العلوم والمعلومات ونشرها، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط منظمة الصحة العالمية د. نادية طلب، المستشارة الإقليمية للأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات والتمنيع، بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط منظمة الصحة العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي