عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلماني: الـ 56 تابوت كشف أثري ضخم يدعو للفخر

تحيا مصر

أشاد النائب جمال كوش عضو لجنة الثقافة والآثار، بجهود وزارة السياحة، بعدما تم التوصل لأكبر كشف أثري اليوم، معتبرا أن نجاح البعثة الأثرية المصرية فى الكشف حتى الآن عن 59 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عام، شهادة تفوق ودليل نجاح.

وأضاف النائب، أن تفاصيل الكشف الأثرى الجديد بمنطقة آثار سقارة بحضور عالم المصريات الدكتور زاهى حواس، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام و60 سفيرا وأسرهم من سفراء 43 دولة أجنبية، مسألة تدعو للفخر بالتاريخ المصري العريق.

وأختتم: أول كشف أثرى بعد أزمة كورونا، يبعث برسالة أمل حول تحسن الأحوال وتدارك آثار الوباء العالمي، وذلك بعدما نجح الأثريون المصريون فى ظروف صعبة فى التوصل إليه، ومازال العمل مستمرا للكشف عن المزيد من الأسرار المصرية القديمة، وأضاف أن تلك التوابيت سيتم نقلها للمتحف المصرى الكبير لتنضم إلى توابيت خبيئة العساسيف بالأقصر والبالغ عددها 30 تابوتا.

إقرأ أيضاً: مفاجأة.. رفض ترشح محمد أنور السادات لانتخابات النواب لعدم حصوله علي موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة

يشار إلى أن الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس بعثة الآثار المصرية، قد قال خلال المؤتمر الصحفى، أن هذا الكشف الأثرى الضخم هو نتاج فعاليات الموسم الرابع للحفائر والذى بدأ فى أغسطس الماضى، حيث تم الكشف عن بئر بكر بعمق 11 مترا تقريبا وجدنا توابيت فى حالة رائعة من الحفظ تمثل كهنة الأسرة الـ 26.

وأضاف أنه تم الكشف عن بئر آخر به توابيت ولقى أثرية، حتى وصل عددها إلى 59 تابوتا حتى الآن تعود جميعها لأكثر من 2500 عام، مؤكدا أنه توجد عدة آبار أخرى من المتوقع أن تحتوى على المزيد من التوابيت حيث أن العمل مازال مستمرا.
تابع موقع تحيا مصر علي