عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرز مفاجآت سباق النواب الساعات الماضية.. رفض ترشح السادات لعدم حصوله علي موافقة لقوات المسلحة.. وتوقيع الذمة المالية يطيح بالكادر البرلمان ضياء الدين داود

تحيا مصر

تفجرت مجموعة من المفاجآت المتعلقة بترشح الشخصيات لماراثون انتخابات النواب في العام 2020، حيث انتشرت خلال الساعات الماضية أنباء استبعاد وجوه لامعة برلمانيا، أمثال النائب ضياء الدين داود، والنائب السابق محمد أنور السادات.

أنور السادات
حسمت المحكمة الإدارية العليا، نهائيا ملف ترشح النائب السابق محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، لانتخابات مجلس النواب 2020،وذلك برفض أحقيته فى الترشح لإسقاط عضويته بمجلس النواب الحالي، وعدم تقديمه فى أوراق ترشحه ما يفيد موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

جاء ذلك بعد أن تقدم السادات بدعوي أمام محكمة القضاء الإاري، لإلغاء قرار لجنة فحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب 2020، والبت فيها بمحكمة شمال القاهرة، الابتدائية،فيما تضمنه باستبعاده من كشوف المرشحين المقبولين لانتخابات 2020، بالدائرة السادسة بمحافظة القاهرة ومقرها قسم أول مدينة نصر.

إقرأ أيضاً: احتفالات أكتوبر في ميزان النواب.. إشادات بتضحيات القوات المسلحة.. وتأكيدات على تواصل أدوارها الوطنية..وتجديد الثقة من الشعب في الرئيس عبدالفتاح السيسي

وتضمن الحكم النهائي للمحكمة الإدارية العليا، بأنه وفقا لما هو ثابت من رد الجهة الإدارية فإن قرار لجنة الفحص لطلبات الترشح فى محكمة شمال القاهرة، تضمن عدم قبول طلب ترشح السادات استنادا لسقوط عضويته بمجلس النواب بالفصل التشريعي القائم بموجب قرار مجلس النواب بسبب الإخلال بواجبات العضوية وعدم انقضاء الفصل التشريعي الذي اسقطت فيه عضويته، وعدم صدور قرار من مجلس النواب بإلغاء الآثر المانع من الترشح المترتب علي اسقاط العضوية ، وأيضا عدم تقديم ما يفيد موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة علي الترشح كونه من خريجي الكلية الحربية.

وأضافت المحكمة فى حكمها بأن الثابت من شهادة الخدمة العسكرية للسادات أنه تم استثناءة نهائيا من الخدمة العسكرية والوطنية لكونه قد تخرج في الكلية البحرية برتبه ملازم"وهي رتبة عسكرية من يونيو 1975، وقد خلا ملف ترشحه من موافقة المجلس الأعلي للقوات المسلحة علي الترشح لعضوية مجلس النواب 2020، كما أن الثابت أنه قد أسقطت عضويته فى يناير 2017 للاخلال بواجبات العضوية، أي خلال الفصل التشريعي الحالي ، والذي ينقضي فى 9 يناير 2020 وإذ تمت الدعوة للناخبين في 10 سبتمبر 2020 بموجب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات 52 لسنة 2020 أي خلال الفصل التشريعي الحالي ومن ثم فلا يجوز له التقدم للترشح لانتخابات مجلس النواب 2020.

وأكدت أيضا بأن ذلك بحسبانه قد تقدم بطلب الترشح قبل انقضاء الفصل التشريعي الحالي الأمر الذ ينتفي معه مناط قبول أوراق ترشح المدعي بالدائرة السادسة بمحافظة القاهرة ومقرها مدينة نصر، ومن ثم يكون القرار المطعون فيه فيما تضمنه من استبعاد المدعي من كشوف المرشحين المقبولين لعضوية مجلس النواب قائما علي سنده الصحيح من القانون، لأسباب واضحة في شأنه إسقاط عضويته وأيضا عدم تقجيمه ما يفيد الموافقة بالترشح من قبل المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

ضياء داوود
كما تنظر المحكمة الإدارية العليا اليوم السبت، طعن النائب ضياء الدين داود، علي حكم استبعاده من خوض انتخابات مجلس النواب ، بسبب أزمة توقيع الذمة المالية لأحد أفراد أسرته.

يأتى ذلك فى الوقت الذي أكد النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب لـ تحيا مصر أمس علي صدور قرار من محكمة القضاء الإداري باستبعاده من خوض انتخابات مجلس النواب، حيث استبعاده بحسب حكم المحكمة بسبب إقرار الذمة المالية لزوجته وعدم توقيعها وتوقيعه باسمه "ضياء الدين" على إقرار الذمة المالية لها.

ويشترط القانون تقديم إقرار ذمة مالية له ولزوجة وأولاده القصر يبين فيه أموالهم الثابتة والمنقولة ومصدر الزيادة في المة المالية وذلك كشفًا عن كل مال قد يحصل عليه لنفسه أو لغيره بسبب استغلاله موقعه كعضو مجلس النواب .

وأعلن النائب ضياءالدين داود تقدمه بأوراق ترشحه لعضوية مجلس النواب المصري 2020 عن الدائره الاولى بندر و مركز دمياط، و مركز كفر البطيخ، وقسم شرطه دمياط الجديدة، وحصل ضياء داود على رمز الحصان في السباق الانتخابي المرتقب.

تابع موقع تحيا مصر علي