عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يحق لـ"نواب الشيوخ" التقدم بمقترحات قوانين بشأن اللائحة الداخلية؟

تحيا مصر



يترقب الشارع المصري، انعقاد مجلس الشيوخ، في الثامن عشر من أكتوبر الجاري، بعد صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي،بتعيين الثلث الأخير من المجلس خلال الأيام المقبلة، علي أن يكون من أولي مهام مجلس الشيوخ إعداد لائحته التى من خلالها يتم تسيير أعمال وضوابط العمل به، خاصة أن قانون المجلس ينص علي أن يتم تطبيق لائحة مجلس النواب الحالي لحين إعداد اللائحة الخاصة به.

يأتي ذلك وفق المادة 5 إصدار من قانون مجلس الشيوخ، والتى تنص علي أن تسرى اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016 على مجلس الشيوخ لحين صدور لائحته الداخلية، وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة المجلس واختصاصاته، في الوقت الذي أعلن النائب أحمد قطب، عضو مجلس الشيوخ عقب لقاءه القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ محمود إسماعيل عتمان، بأنه تقدم بمقترح لائحة للأمانة العامة، موجها كل الشكر والتقدير والعرفان لفريق العمل الذين شاركوا فى اعداد مقترح اللائحة الداخلية من فقهاء الدستور والمشرعين ورجال القانون لتكون بداية جديدة لانطلاق مرحلة جديدة للحياة السياسية والتشريعية في مصر.

إقرأ  أيضا مصادر لـ تحيا مصر: القرار الجمهوري بتعيينات مجلس الشيوخ بحد أٌقصي الأحد القادم

مصادر برلمانية قالت لتحيا مصر:" المنوط بعمل لائحة مجلس الشيوخ هو المجلس ذاته"، بحيث يتم تشكيل لجنة خاصة ممثل فيها كل فئات المجلس وأحزابه والمستقلين، تتولي الدراسة والمراجعة لكل اللوائح المماثلة وإعداد تصور شامل لجميع بنود اللائحة، علي أن تشكل من خلالها لجنة صياغة للبنود، ليتم إعداد تقرير نهائي بها وعرضه علي الجلسة العامة لمناقشته والموافقة عليه بعد إدخال كل التعديلات التى يبديها الأعضاء، ومن ثم يقوم المجلس بإرسالها لمجلس النواب لإصدارها من خلال قانون يصدق عليه رئيس الجمهورية.
وأكدت المصادر علي أن تقديم أي من النواب مقترحات بمشروعات قوانين بشأن اللائحة سيتم وضعها تحت بصر اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة، وهو الأمر الذي بلاشك سيطبق علي مقترح النائب أحمد قطب،والذي شارك فيه فقهاء الدستور ومشرعين ورجال قانون لتكون بداية جديدة لانطلاق مرحلة جديدة للحياة السياسية والتشريعية في مصر.
إجراءات إعداد لائحة مجلس النواب في 2015 مرت بتشكيل لجنة خاصة برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، وعضوية جميع ممثلي أحزاب المجلس والمستقلين،وتم عرضها علي الجلسة العامة، ومناقشتها وصدق عليها رئيس الجمهورية، ومن ثم ستكون نفس الإجراءات بشأن لائحة مجلس الشيوخ، إلا أنها ستعرض علي مجلس النواب لإصدارها بقانون قبل التصديق النهائي عليها من رئيس الجمهورية.

المادة الخامسة من قانون مجلس الشيوخ تنص علي أن تسرى اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016 على مجلس الشيوخ لحين صدور لائحته الداخلية، وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة المجلس واختصاصاتة.

قالت مصادر سياسية وبرلمانية لـ تحيا مصر، أن القرار الجمهوري المنتظر بشأن تعينات مجلس الشيوخ، سيكون بحد أقصي يوم الأحد القادم، لإتاحة الفرصة للأمانة العامة في إنهاء إجراءات العضوية والحصول علي الكارنيهات للأعضاء الجدد.
وأكدت المصادر علي أن التعينات من شأنها أن تحسم رئاسة مجلس الشيوخ بالجلسة الافتتاحية، حيث يكون رئيسها أكبر الأعضاء سنا، ومن ثم بعد اكتمال تشكيل المجلس بواقع 300 مقعد سيتم اختيار أكبر الأعضء سنا لرئاسة هذه الجلسة، والتى تشهد أداء اليمين الدستوري، وإجراءات اختيار أعضاء هيئة مكتب المجلس.
و أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 577 لسنة 2020 ، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد ، وجاء في نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية:" يدعي مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً يوم الأحد 1 من ربيع الأول سنة 1442 هجرية، الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية.

ويستعرض موقع تحيا مصر، تركيبة مجلس الشيوخ السياسية بعد انتهاء الهيئة الوطنية للانتخابات من جولتها الأولي والإعادة، مع انتظار تعين الثلث الأخير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعوته للانعقاد بحسب الدستور فى الخميس الأول من شهر إكتوبر، حيث أجريت العملية الانتخابية له وفق النظام المختلط ما بين القائمة والفردي.

حزب مستقبل وطن والأغلبية

حزب مستقبل وطن صاحب الأكثرية النيابية الحالية بالفصل التشريعي الجاري، كان له نصيب الأسد بشأن مقاعد القائمة والفردي فى انتخابات مجلس الشيوخ، حيث خرج المواطنون للتصويت لصالحه بحسب النتائج التى تم الإعلان عنها، والتى من خلالها يجدد المواطنون والناخبين ثقتهم في الحزب المتواجد وسط المواطنين وله دور فعال في كل ما يهم الوطن والمواطن، وداعم للدولة المصرية وضد التحديات التى تواجهها من الداخل والخارج من أجل مواصلة البناء والتنمية بكافة ربوع الوطن.

حزب مستقبل وطن بحسب تقصي موقع تحيا مصر للنتائج النهائية والرسمية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، حصل علي 59 مقعد من القائمة الوطنية التى ضمت 11 حزب سياسي بجابن تسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، من أصل 100 مقعد وفق القانون بجانب حصوله علي 88 مقعد من المقاعد الفردية التى خاض فيها العملية الانتخابية بواقع 93 مرشح، ليكون إجمالي أعضاء حزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ من واقع القائمة والفردي 147 مقعد من أصل 200 علي مستوي القائمة والفردي، حيث يكتمل المجلس بـ100 مقعد أخرين يعينوهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وفق الدستور.

حزب الشعب الجمهوري ووصافه مجلس الشيوخ


حزب الشعب الجمهوري، حصل علي 11 مقعد بالقائمة الوطنية، مع 6 مقاعد علي مستوي الفردي، ليكون إجمالي المقاعد له 17 مقعد من أصل 200 علي مستوي الفردي والقائمة، وحزب الوفد حصل علي 6 مقاعد من القائمة دون أي حصول علي المقاعد الفردية، وهو ما تكرر مع حزب المؤتمر بحصوله علي 4مقاعد فقط من القائمة، وحزب حماة الوطن 4 مقاعد أيضا، وحزب التجمع 3 مقاعد من القائمة، وحزب المصري الديمقراطي 3مقاعد، وحزب الإصلاح والتنمية 3مقاعد، وحزب الحركة الوطنية 3مقاعد، ومصر الحديثة 3مقاعد، والحرية المصري، مقعد، وجميعهم من القائمة حيث لم يحقق منهم أي من المقاعد علي المستوي الفردي، في الوقت الذي نجح 6 من المستقلين علي مستوي الجمهورية.

الكبار يحصدون المقاعد الفردية


أحزاب مستقبل وطن والشعب الجمهوري والمستقلين، هم الذين نجحوا فى حصد المقاعد الفردية الـ100، بواقع 88 لحزب مستقبل وطن، و6 للشعب الجمهوري، و6للمستقلين، مع تمثيل الـ11 حزب فى القائمة بواقع 59 لمستقبل وطن، و11 للشعب الجمهوري، و6 للوفد، و4 لحماة وطن والمؤتمر، و3 للتجمع والحركة الوطنية ومصر الحديثة ومقعد وحيد للحرية.

تنسيقية الشباب ومفهوم السياسية الجديد

تنسيقية شباب الأحزاب التى قدمت ولا تزال تقدم نموذج سياسي بمفهوم مختلف كان لها دور كبير بانتخابات مجلس الشيوخ ونجح 5 من أعضائها من خلال أحزابهم، ومن ثم بجانب تمثيل أعضاء التنسيقية لأحزاب فأنهم أيضا ممثلين للتنسيقية كإطار سياسي جامع يعمل بمفهو ورؤية سياسية جديدة.



تابع موقع تحيا مصر علي