عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدعم في الانتخابات سلف ودين.. أعضاء النواب والشيوخ في لعبة الكراسي الموسيقية.. مرشح الأمس يتلقى الدعم من نائب اليوم والعكس

تحيا مصر

فى مشهد متكرر أشبه بـ"لعبة الكراسى الموسيقية"، دعا العديد من أعضاء مجلس الشيوخ أبناء دائرتهم لدعم بعض مرشحى مجلس النواب، المشاركين فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتى يبلغ عددهم 4032 مرشح على النظام الفردى، و8 قوائم بنظام القائمة تضم 284 مرشحًا أساسيًا ومثلهم احتياطيا.

وتأتى تلك الدعوات التى أطلقها أعضاء الشيوخ ردًا على مساندة العديد من نواب البرلمان لهم، خلال فترة الدعاية الانتخابية للشيوخ، حيث حرص العديد من نواب البرلمان، تقديم بعض نواب الشيوخ قبل نجاحهم إلى الجماهير، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، أو لقاءات جماهيرية.

إقرأ أيضاً: برنامج انتخابي شامل..عمرو حسين هندي يستعد بـ"حزمة حلول" لمشكلات المصريين في الخارج..مزايا وإعفاءات وتذليل العقبات على رأس الأولويات

وفى سياق العمل الحزبى، كانت أحزاب كبرى قد وجهت نوابها لضرورة دعم أعضاء حزب معين، للمرشحين عن نفس الحزب فى انتخابات الشيوخ، وتجلى ذلك تحديدًا فى اللقاءات الجماهيرية، حيث وجه العديد منهم أبناء الدائرة إلى التصويت لمرشح بعينه، ينطوى تحت قائمة الحزب.

وسبق للنائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، وأمين حزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط، أن أكد ذلك فى تصريحات صحفية، حيث قال:" هناك تكليفات لكافة نواب الحزب بدعم مرشحيه بكل الدوائر بالمحافظات، وهناك سياسة جديدة للنواب هدفها تغيير ثقافة المواطن من تأييد مرشح شخصى إلى تأييد سياسة حزب".

وأضاف عمر، أنهم يلعبون دوراً كبيراً لدعم مرشحى انتخابات الشيوخ، وبناء عليه ستكون آخر فرصة فى تقييم النائب على مستوى قدرته فى دعم الشيوخ وعلى الحشد للمشاركة.

وفى وقت سابق، كان النائب عمرو أبواليزيد، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق، قد علق بانرات كبرى لدعم مرشحى القائمة بميدان الدقى، وكذلك بانرات لمرشحى حزب الوفد الفردى والفردى من تحالف الأحزاب بعدد من الميادين منها ميدانا الجيزة ومصطفى محمود.

ومن النماذج المستقلة، ردًا على دعم اللواء على الدين النجار، المرشح على النظام الفردى عن دائرة شرق الشرقية للبرلمان المقبل، للدكتور أحمد سعد، الذى كان مرشحًا فى انتخابات الشيوخ، حيث حرص الأول على استضافة الأخير فى مؤتمر جماهيرى، ووجه المواطنين على ضرورة دعمه، ليردها سعد بعد ذلك ويدعمه فى الانتخابات المقبلة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، وتعليق أكثر من لافتة له.

إقرأ أيضاً: محمد سلطان: القطاع الصحي على رأس محاور برنامجي الانتخابي..رصد كامل لمشكلات القطاع..وحزمة تعهدات بحلول عملية

ولم تغب النزعة العائلية، عن مسارات تبادل تسويق المرشحين بين الغرفتين، حيث ظهر مسبقًا النائب إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، مع ابن شقيقته المرشح أحمد الإتربى، فى شربين، فى الكثير من مؤتمراته وجولاته، ليردها الأخير ويعلن عن دعمه للنائب إلهامى، بالرغم من خروج الإتربى من سباق انتخابات الشيوخ خاسرًا.
تابع موقع تحيا مصر علي