عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منافسة شرشة بـ"انتخابات النواب"... متوسط 13 مرشحًا علي كل مقعد من الـ284... ودراسة حديثة لـ"المركز الوطني" عن ترشح 341 إمرأة بـ 25 محافظة

تحيا مصر

كشفت القائمة النهائية لإجمالي مرشحي انتخابات مجلس النواب، 2020 علي المقاعد الفردية، عن منافسة كبيرة علي كافة المقاعد بمختلف أنحاء الجمهورية، مع وجود معارك انتخابية في العديد من الدوائر سواء من جانب الأحزاب وبعضها البعض، أو ما بين الأحزاب والمستقلين، وسيكون الحكم النهائي صندوق الاقتراع واختيارات الناخبين علي مستوي الجمهورية.

ويخوض الانتخابات 3965 مرشحًا للمنافسة علي 284مقعدا، وبهذا يكون متوسط المنافسة علي المقاعد بمختلف الدوائر الانتخابية بمعدل يقترب من 13 مرشح علي كل مقعد من المقاعد الـ284، مع زيادتها عن هذا الرقم في العديد من الدوائر أو أقل من هذا الرقم أيضا، وهو الأمر الذي يظهر حجم المنافسة الكبيرة بين المرشحين من أجل الحصول علي ثقة الناخبين وتمثيلهم تحت قبة البرلمان لمواصلة الأداء الرقابي والتشريعي.


وكانت الهيئئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت خوض 3965 مرشحًا لانتخابات مجلس النواب، للمنافسة علي 284 مقعد فردي، علي مستوي محافظات الجمهورية ذلك بعد انسحاب 67 مرشحًا من القائمة المبدئية فيما بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات ترتيبات الطباعة النهائية لأوراق الإقتراع الخاصة بالمرحلة الأولي.

وتجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للمصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22 و23 أكتوبر، وتجرى الانتخابات فى الداخل من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى يومى السبت والأحد الموافقين 24 و25 أكتوبر، على أن تعلن النتيجة بالنسبة للمرحلة الأولى ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه الأحد الموافق الأول نوفمبر.

ومن المنتظر أن تكون جولة الإعادة فى المرحلة الأولى بالنسبة للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 21 و22 و23 نوفمبر، وفى الداخل يومى الاثنين والثلاثاء الموافقين 23 و24 نوفمبر على أن تعلن النتيجة النخهائية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه يوم 30 نوفمبر.

وأعد المركز الوطني للدراسات البرلمانية، برائاسة لمي محسن دراسة حول المرشحات على المقاعد الفردى، لانتخابات مجلس النواب 2020، وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للقائمة النهائية للمرشحين.
وأوضح مدير المركز،رامي محسن، بأن هناك 341 مرشحة على المقاعد الفردية من إجمالى 3964 مرشح فردي، بنسبة 8.6% من إجمالى المرشحين الفردى على مستوى 25 محافظة فقط، فيما توجد هناك محافظتين دون ترشيحات فردية للمرأة وهما محافظتي شمال سيناء والوادى الجديد.

وبشأن أكثر المحافظات التى ترشحت المراة على مقاعدها الفردية قال رامي محسن:"هي محافظة القاهرة بواقع 60 مرشحة بنسبة 17.6% من اجمالى عدد المرشحات على المقاعد الفردى، يليها محافظة الجيزة بواقع 42 مرشحة بنسبة 12.3%، ثم الدقهلية بواقع 38 مرشحة بنسبة 11.1%، ثم محافظة الاسكدرية بواقع 32 مرشحة بنسبة 9.4%".

وبشأن أقل المحافظات المرشح على مقاعدها إمراة قال :" هي البحر الاحمر وجنوب سيناء بواقع مرشحة واحدة فقط على كل محافظة، ثم يليها محافظات بني سويف والاقصر ومطروح بواقع مقعدين لكل محافظة، فيما خلت محافظتي شمال سيناء والوادى الجديد من أي مرشحات على المقاعد الفردية".

في السياق ذاته قال هناك 36 حزبا مشاركا فى الانتخابات مجلس النواب على المقاعد الفردية، منها 18 حزبا فقط قاموا بترشيح سيدات على المقاعد الفردية، أى أن نصف الأحزاب المشاركة لم ترشح سيدات على المقاعد الفردية، وجاء فى مقدمة الأحزاب التي رشحت مرآة على مقعدها... حزب حماة الوطن بواقع 6 مرشحات، يليه حزب الحركة الوطنية بواقع 4 مرشحات، وجاءت الأحزاب المؤتمر، المصريين، الوفد الجديد، مستقبل وطن، فى المرتبة الثالثة بواقع 3 مرشحات فقط لكل حزب، وأحزاب الحرية، والشعب الجمهورى، والعدل، والمحافظين، والمصرى الديمقراطي، وصوت الشعب، ونداء مصر فى اقل مرتبة بواقع مرشحة واحدة فقط لكل حزب.



تابع موقع تحيا مصر علي