عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو محلية النواب يطالب برفع درجات الاستعداد القصوى تحسباً للسيول

تحيا مصر

طالب عضو لجنة الإدارة المحلية علي أبو دولة بتكثيف أعمال التي غرفة العمليات المركزية، شكلتها وزارة الموارد المائية والرى، والمتصلة بغرف عمليات فرعية بجميع المحافظات، وذلك استعدادا لموسم الأمطار والسيول العام الحالى.

وأضاف أبو دولة: يجب التأكيد من جانب الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، على جميع أجهزة الوزارة بالمحافظات برفع أقصى درجات الاستعداد بجميع الإدارات التابعة لها على مستوى الجمهورية، لمواجهة أى مشاكل، ووضع وحدات رفع طوارئ عند مواقع محطات الرى والصرف على مستوى الجمهورية.

واختتم النائب: علينا المسارعة بإجراءات الحماية من الآثار السلبية للأمطار عبر تطهير كافة مخرات السيول التى تصل 117 مخرا، و التأكد من جاهزية الأجهزة المعنية بالوزارة لإدارة المياه بما يضمن الوفاء باحتياجات قطاعات الدولة المختلفة من المياه.

جدير بالذكر أن هناك منظومة للإنذار المبكر أنشأتها الوزارة للنبؤ بالأمطار، ويتم من خلالها تحديد كميات الأمطار وشدتها، والتى من خلالها تتخذ أجهزة الوزارة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية كافة الاستعدادات لمجابهة السيول والحد أوالمنع من آثارها التدميرية، حيث يتم تخفيض مناسيب الترع والمصارف حتى ﻻ تحدث مشاكل لمستخدمى شبكة المجارى المائية باعتبار أن الوزارة مسئولة عن توفير كافة اﻻحتياجات للبلاد من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية.

وتعتبر البيانات التي تصدر عن المركز تمثل إشارات لمهندسي الإدارات لاستقبال مياه الأمطار وجمع البيانات حتى يتمكن مهندسو الوزارة بمحافظات الجمهورية من متابعة أعمالهم بشكل أكثر واقعية، مؤكدة أنه يتم متابعة التحديث في الخرائط والتحقيق والتدقيق بشكل يومي نظرا للتغيرات السريعة في العوامل المناخية، ويستند المركز فى تقاريره على قياس معدلات سقوط الأمطار، وتنبؤات هيئات الأرصاد الدولية والإقليمية والعالمية.
تابع موقع تحيا مصر علي