عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً..صدور القرار الجمهوري بتعيينات الشيوخ رقم 590 لسنة 2020

تحيا مصر

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القرار رقم 590 لسنة 2020، الخاص بتعيين 100 عضو بمجلس الشيوخ، وفقا للقانون رقم 141.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 577 لسنة 2020 ، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد، وجاء في تص القرار المنشور في الجريدة الرسمية:" يدعي مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً يوم الأحد 1 من ربيع الأول سنو 1442 هجرية، الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية.

وتعقد الجلسة الاولى غدا برئاسة أكبر الأعضاء سنًّا، ويعاونه نائبان يمثلان أصغر الأعضاء سنًّا. ويفتتح رئيس الجلسة أعمال الجلسة، بقوله: بسم الله، باسم الشعب، أفتتح الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ 2020، حيث من المرجح حتي الآن أن يكون الفريق جلال الهريدي رئيس حزب حماة الوطن.

وتشهد الجلسة أيضا في البداية تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد، وسيكون أول قرار جمهوري أمام أعضاء المجلس من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن ثم يتم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وتشمل قرارها بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 وقرارها بشأن إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ عن الجولة الأولى التي أُجريت على مدى يومَين بالخارج ويومين داخل مصر، وقرارها بإعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ عن جولة الإعادة التي أُجريت على مدى يومَين بالخارج ويومَين بالداخل كما تتم خلال الجلسة الإجرائية تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية، بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ.

يقوم نواب مجلس الشيوخ بأداء اليمين الدستورية؛ حيث يؤدي أعضاء المجلس وعددهم 300 عضو، اليمين الدستورية. وتنص المادة 104 من الدستور على أنه "يشترط أن يؤدي العضو أمام مجلس الشيوخ، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

تابع موقع تحيا مصر علي