عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الري: انخفاض نصيب الفرد من المياه نتيجة زيادة عدد السكان

تحيا مصر

قال وزير الموارد المائية، الدكتور محمد عبد العاطى، إن التزايد التدريجى لعدد سكان مصر خلال النصف قرن الماضى، أدى إلى انخفاض نصيب الفرد من المياه، ليقترب من درجة الشح المائى، وهذا أمر خطير.

وتابع حيدثه قائلًا:" إن النسبة الأكبر التى تصل إلى 97% من مواردنا المائية تأتى من خارج حدود الدولة، فمصر تعد من أكثر الدول تعرضًا للجفاف، ولا يمكننا اللجوء إلى المياه الجوفية، لأنها مصدر غير مستدام، وأيضًا فى ظل الزيادة السكنية المرتفعة، التى نواجهها.

وأشار وزير الرى إلى أن التقديرات الأولية لنقص المياه المتجددة في مصر بنسبة 2% فقط سيؤدى إلى فقدان ما لا يقل عن مليون نسمة لعملهم، بالإضافة إلى تبوير ما لا يقل عن 200 ألف فدان، وهو ما يعزز من فرص الهجرة غير المشروعة وتهديد الأمن والسلم الاقليمي.

اقرأ أيضا: مباحثات من طرف واحد.. وزير الري يؤكد رفض أثيوبيا حل عادل لأزمة سد النهضة

وأضاف، تعد التغيرات المناخية تحديا كبيرا يتمثل في تعرض دلتا نهر النيل شمال مصر إلى التآكل نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر، مما يؤثر على الزراعة بالسلب فى شمال الدلتا نتيجة تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتدهور نوعيتها وما لذلك من آثار بيئية واجتماعية واقتصادية جسيمة تتطلب اتخاذ إجراءات للتكيف والتأقلم مع التغيرات المناخية وتنفيذ خطة متكاملة لحماية دلتا النيل حيث أنها من أكثر المناطق هشاشة في العالم.


تابع موقع تحيا مصر علي