عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاده.. أشهر أفلام فريد الأطرش التي أبهرت جمهور الوطن العربي

تحيا مصر

يصادف اليوم ذكرى ميلاد اسطور فريدة من عالم الزمن الجميل، فريد الأطرش، الذي رحل عن عالمنا بجسده ولكن مازالت أعماله خالده في أذهان الملايين في جميع أنحاء الوطن العربي.

ففي العشرينات من القرن الماضي، قام يوسف بيك وهبي بعرض مسرحية حول مادة الرواية، وشاركته البطولة الفنانة روز اليوسف واسمها مرجريت أما اسمه أرمان، وكان هذا العرض قد أثار ضجة كبيرة وأرباح طائلة وهو من أوائل العروض المسرحية الكبيرة ليوسف وهبي، وبعد سنوات طويلة، قام يوسف وهبي بإقناع فريد بدور أرمان ومريم فخر الدين بدور مرجريت أما يوسف وهبه نفسه فأكتفى بدور الأب.

جسد فريد الأطرش في فيلم عهد الهوى، فقدان الحبيب بعد أن غفر له كل زلاته أو حتى كبائره، وخداع الآخرين له.. وفيلم حكاية العمر كله، وهو من الأفلام المهمة لفريد الأطرش، فيمثل ضياع العمر بالنسبة له، وعدم جدوى فائدة البحث عن الحبيب بعد ذلك.

أما فيلم "ودعت حبك" الذي أثار ضجة كبيرة حين عرضه، بسبب وفاة البطل في النهاية، فلم يقنع المشاهدين سوى خروج فريد فاتحًا الستار ليقول للمتفرجين ها أنا ذا لم أمت.

أبدع الفنان فريد الأطرش خلال فيلم رسالة من امرأة مجهولة وكم تقاطعت الأحداث مع قصة حياة الموسيقار الكبير فريد الأطرش، وكان الفيلم هذا تحولا في حياة الفنانة التي شاركته بطولة الفيلم، لبنى عبد العزيز، وغرس حب الموسيقار وطيبته.

وبالنسبة للخدمات الفنية الكبيرة التي قدمها الموسيقار الأطرش للفنانين الآخرين والفنانات، يطفو على السطح ما صرحت به الفنانة اللبنانية صباح : "لا عيب في أن أقول أن من رفعني ومن قدمني للجمهور هو الموسيقار فريد الأطرش".

اقرأ أيضًا..فريد الأطرش.. احتفال خاص من "جوجل" في ذكرى ميلاد أسطور الفن

امتع الفنان فريد الأطرش جمهور الوطن العربي من خلال مسيرته الحافلة التي تنوعت بين الأفلام والموسيقى، وكان من أشهر أفلامه "حبيب العمر، عهد الهوى، حكاية العمر كله، انتصار الشباب، قصة حبي، شهر العسل، بلبل أفندي، وغيرها العديد من الأعمال التي لازالت محفورة في الأذهان.
تابع موقع تحيا مصر علي