تشهد محافظات المرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب، وجود 14 لجنة عامة والتى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، ب

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 22 يناير 2022 - 19:00

أخبار البرلمان

14 لجنة عامة بمحافظات المرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب

10:48 ص - الخميس 22 أكتوبر 2020


تشهد محافظات المرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب، وجود 14 لجنة عامة والتى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، وفق القرار رقم 70 لسنة 2020، والخاص بندب رؤساء وأعضاء اللجان العامة وأمنائها وتحديد مقارها وأرقامها بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.



وتضمن القرار مهام هذه اللجان والتى منها مراجعة أوراق الانتخابات المسلمة إليها من رؤساء اللجان الفرعية، وللمرشحين أو وكلائهم إبداء اعتراض أمام اللجنة العامة بشأن صحة الاقتراع أو الفرز، والفصل في الاعتراضات وتصدر قرارها بشأنها، ويحرر أمانهائها محاضر للأصوات التي حصل عليها المرشحين بالنظام الفردي وآخر للأصوات التي حصلت عليها كل قائمة.

كما تتضمن بأن يتولي رئيس كل لجنة عامة حصر عدد الناخبين المقيدين في نطاق اللجنة العامة وعدد من أدلو بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة، علي أن تستمر في عملها لليوم التالي لإعلان الحصر العددي للأصوات بالدائرة وذلك لتلقى تظلمات ذوي الشأن من أي إجراءات الاقتراع أو الفرز في الانتخابات، إرسال التظلم فور قيده إلى الهيئة مشفوعا بما تراه من ملاحظات تطبيقا لأحكام المادة 54 من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014.

وتجرى عملية الانتخابات فى المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

يأتي ذلك فى الوقت الذي يعد اليوم، هو اليوم الثاني لإرسال خطابات التصويت للمصريين بالخارج، حيث حدد لها أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وحال الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

تابع موقع تحيا مصر علي