كشفت مصادر مطلعة لموقع تحيا مصر عن ان مساعي جبارة يبذلها رجل الأعمال الشاب أحمد أبو هشيمة، نائب رئيس حزب الشعب

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 25 يناير 2022 - 18:25

مجلس الشيوخ

أحمد أبوهشيمة يدخل حقل ألغام "تضارب المصالح"..مصادر خاصة تؤكد سعيه لترأس لجنة الصناعة..قلق واسع لدى مراقبين حول مصالحه الخاصة ومهامه البرلمانية

01:12 م - الخميس 22 أكتوبر 2020


كشفت مصادر مطلعة لموقع تحيا مصر عن ان مساعي جبارة يبذلها رجل الأعمال الشاب أحمد أبو هشيمة، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، من أجل ضمان ترأسه لجنة الصناعة في مجلس الشيوخ الجديد، وهو ماشددت المصادر على أنه طموح ملح لدى أبوهشيمة في تلك المرحلة.

المصادر أكدت أن أبوهشيمة قام بإجراء تحركات واسعة واتصالات مستمرة مع الأعضاء اللذين أبدوا رغتبتهم في الانضمام للجنة الصناعة بالغرفة البرلمانية الثانية، وهو الأمر الذي أثار حالة ترقب مصحوبة بقلق لدى المتابعين والمهتمين بالشأن البرلماني، والمشهد المتعلق بمستجدات مجلس الشيوخ الجديد.




التخوفات التي أظهرها اكثر المتابعين لملف البرلمان تتعلق بتضارب واضح في المصالح سيقع، حال كان أبو هشيمة رئيساً للجنة بحجم واهمية الصناعة، نظرا لكونه رجل أعمال بالأساس وسيكون هناك تقاطع واضح بين مصالحه الشخصية والبيزنس الخاص به، وبين مقتضيات ومهام وظيفته كرئيس للجنة الصناعة في البرلمان.

جرى العرف البرلماني واستقرت الثوابت على أن رئيس أي من لجان البرلمان، يجب ان يكون متجردا تماما، ولايكون هناك أية شبهات لتضارب وتقاطع المصالح يحدث بين مجال عمله وبين طموحه داخل البرلمان، وذلك درءا للشبهات وإخراسا للألسنة التي تدفع بأن سعي البعض لدخول البرلمان يكون متعلقاً بمجال العمل والبيزنس الخاص.

إقرأ أيضاً: النائب أحمد أبو هشيمة: فوز فيبي فوزي بوكالة الشيوخ فخر كبير وانتصار لحزب الشعب الجمهوري

المتابعون والمراقبون للشأن البرلماني، أكدوا على أن لجنة الصناعة تكون دائما ضمن اللجان الأولى الهامة والتي لها أهمية خاصة في المجالس النيابية، والتي تشكل في كثير من الأحيان مع اللجنة الاقتصادية قاطرة لجان البرلمان المتعلقة بالملف التنموي والاقتصادي، والتي يمر من خلالها مجموعة من أهم التشريعات التي تشكل عصب الاقتصاد المصري.




في الآونة الحالية، باتت تفسيرات كثيرة وأسئلة متعددة تحتاج إلى إجابات واضحة من رجل الأعمال احمد أبوهشيمة، الذي لايختلف أثنان على دوره الوطني، إلا أنه من الضروري أن يقوم بوضع النقاط على الحروفي فيما يتعلق بسيناريوهات توليه لجنة برلمانية بأهمية الصناعة، دون وقع ضرر او تضارب أو شبهات في مجال عمله الخاص وحدوده تقاطعه مع مهامه البرلمانية.

يشار إلى أنه قد قال عضو مجلس الشيوخ نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري أحمد أبوهشمية، إن لديه اهتمام خاص بفئة المرأة والشباب، وأن الحزب يملك برامج طموحة للعمل على أرض الواقع، مشيرا خلال تصريحات صحفية إلى أن باكتمال فئة المعينين قد اكتمل قوام المجلس.

وأضاف أبو هشيمة أن الجلسة الإجرائية الاولى للشيوخ اتخذت مسار جيد جدا وتسير الأمور بطبيعية، مشيرا إلى أن الأدوار المنوط بأعضاء الشيوخ القيام بها في منتهى الأهمية، وأن جميع الأعضاء على أتم استعداد لمناقشة مايرد إليهم من رئيس الجمهوية أو الحكومة أو أعضاء الغرفة الأولى.

تابع موقع تحيا مصر علي