لم يكن يتخيل أحد أن الدولة المصرية التي أرادوا بها الشر عقب أعوام الفوضى، أن يصل بها الاستقرار حد إقامة أعراس

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 16 يناير 2022 - 20:15

أخبار البرلمان

٤ شهور من الأعراس الديمقراطية .. استحقاقات انتخابية بدأت منذ أغسطس وحتى ديسمبر.. من الشيوخ إلى النواب الدولة المصرية تستكمل مؤسساتها

04:38 م - الخميس 22 أكتوبر 2020




لم يكن يتخيل أحد أن الدولة المصرية التي أرادوا بها الشر عقب أعوام الفوضى، أن يصل بها الاستقرار حد إقامة أعراس ديمقراطية متواصلة بدأت منذ أغسطس الماضي مع الدعوة لانتخابات مجلس الشيوخ، وحتى ديسمبر المقبل موعد الإعلان النهائي عن انتخابات المرحلة الثانية بانتخابات النواب.

كانت البلاد مع موعد مع الاستحقاقات الديمقراطية المتواصلة، والتي تعكس أكثر مو مدلول، أولهم إصرار القيادة السياسية على تقوية أركان الدولة باستكمال مؤسساتها، وإعمال الانتخابات والاقتراع الحر وسيلة لانتخاب أعضاء غرفتي البرلمان. 

إقرأ أيضاً: 13 لجنة نوعية بمجلس الشيوخ..تحيا مصر ينشر الأسماء الكاملة..ومصادر:"قابلة للضم والإضافة والحذف"

ثاني الرسائل هي أن هناك حالة قوة ويقظة لدى أجهزة الدولة تمكنها من مواصلة العمل والبناء الديمقراطي طوال شهور متواصلة من إجراءات التأمين ونقل الصناديق وإقامة الدعاية والإشراف وإعلان النتائج

وعاد مجلس الشيوخ للحياة مرة أخرى عقب إقرار تعديلات الدستور ٢٠١٩، وذلك بعد أن ألغاه دستور ٢٠١٤، وقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بدأ عملية التصويت ٩ أغسطس، وأعلنت النتيجة ١٦ سبتمبر الماضي، وقد شهد أعضاء الشيوخ جلسة افتتاحية يوم الأحد الماضي ترأسها أكبر الأعضاء سناً، وهو الفريق جلال هريدي رئيس حزب حماة الوطن مواليد 1929م، وتم خلالها اختيار الرئيس عبدالوهاب عبدالرازق.

فيما دخلنا مرحلة جديدة من العمل الديمقراطي مع الاقتراب من إطلاق صافرة انتخابات البرلمان، تجري انتخابات مجلس النواب، للمرحلة الأولي في الداخل يومي السبت والأحد، وذلك بمنافسة 2163 مرشح من أصل 4216علي 284 مقعد من مقاعد الفردي والقائمة، منها 142 مقعد فردي و142مقعد قائمة.

1879 مرشح فردي في المرحلة الأولي، 284 مرشح قائمة ، منهم 1416 مرشح مستقل، و747 مرشح حزبي، و348 للمرأة، ونسبة كبيرة من الشباب علي رأسهم 26 مقعد مرشح من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين.

وتجرى عملية الانتخابات فى المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وحال الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

تابع موقع تحيا مصر علي