تجري انتخابات مجلس النواب، للمرحلة الأولي في الداخل يومي السبت والأحد، وذلك بمنافسة 2163 مرشح من أصل 4216علي 2

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 24 يناير 2022 - 21:31

تحقيقات

تحيا مصر يرصد بالأرقام المرحلة الأولي من انتخابات مجلس النواب..2163مرشح يتنافسون علي 284 مقعد فردي وقائمة منهم 348 إمرأة ..والمفتي يؤكد: واجب المشاركة في الاستحقاقات نابعٌ مِن حُبِّنا للوطن

08:14 م - الخميس 22 أكتوبر 2020


تجري انتخابات مجلس النواب، للمرحلة الأولي في الداخل يومي السبت والأحد، وذلك بمنافسة 2163 مرشح من أصل 4216علي 284 مقعد من مقاعد الفردي والقائمة، منها 142 مقعد فردي و142مقعد قائمة.
1879 مرشح فردي في المرحلة الأولي، 284 مرشح قائمة ، منهم 1416 مرشح مستقل، و747 مرشح حزبي، و348 للمرأة، ونسبة كبيرة من الشباب علي رأسهم 26 مقعد مرشح من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين.

إقر أيضا المفتي يدعو المواطنين للمشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس النواب باعتبارها واجبًا وطنيًّا

وتجرى عملية الانتخابات فى المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وحال الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.
من جانبه دعا الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- جموعَ المواطنين إلى المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية وانتخابات مجلس النواب التي انطلقت يوم الأربعاء 21 أكتوبر الجاري بالخارج، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، بينما تبدأ انتخابات المرحلة الأولى بالداخل في 24 و25 أكتوبر الجاري.

وأكد مفتي الجمهورية في بيانه أن واجب المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية، ومنها انتخابات مجلس النواب، نابعٌ مِن حُبِّنا لبلادِنا وانْتِمَائِنا لِهذا الوطنِ، الَّذي لم يسمح في وقتٍ مِنَ الأوقاتِ لِإرادةِ الشَّرِّ أَنْ تُوقِفَ مسيرتَه ولا أن تمليَ عليه شروطها، حتَّى في أحلك الأوقات وأقسى الظروف.

وقال المفتي: إن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية -ومنها انتخابات مجلس النواب- واجب وطني؛ حيث إن المشاركة الفعالة في الانتخابات وإبداء الرأي الحر الَّذي تُملِيه مصلحة الوطن أيًّا ما يكون هذا الرأي واجبٌ وطنيٌّ.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن بلادنا مرت بأحداثٍ جسامٍ تراوحت بين الخطورة والأهمية، واستطاعت الأمَّةُ المصريةُ بفضل الله -عزَّ وجلَّ- ثُمَّ بفضلِ تماسك شعبها وتكاتفه بكلِّ طوائفِه مع قيادته الحكيمة؛ أنْ تجتاز مخاطر جمَّةً وأحداثًا جسامًا، وَأَنْ تُحقِّقَ بفضلِ الله تعالى وصمودِ هذا الشعب النهضة الواعدة، وانطلقت المسيرةُ المباركةُ بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نحو البناء والتعمير والإنتاج .

وشدد مفتي الجمهورية على أن ذلك يحتم علينا جميعًا المشاركة بفعالية في كافة الاستحقاقات الوطنية، ومنها انتخابات مجلس النواب، حتى تحتل مصرنا الغالية مكانتها اللائقة بين الأمم والشعوب.

تابع موقع تحيا مصر علي