عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تميمة انتخابية.. أشرف رشاد كلمة السر في حالة الإقبال على الانتخابات بالصعيد

تحيا مصر

رصيد ممتد من الخدمات والتشريع يؤدي إلى حالة رد الجميل

محفزات المشاركة في العملية الانتخابية عديدة ومتنوعة، فبين الدور الوطني، والرغبة في انتخاب ممثلي الشعب، وتوصيل رسائل للخارج، يضاف إليهم وجود وجوه انتخابية لها ثقل يشجع المواطنين على النزول من منازلهم للتوجه إلى صناديق الانتخاب.

القيادي النموذجي
من ضمن الوجوه التي تعد سبب رئيسي ومباشر في إقبال المواطنين على الانتخابات في دوائر صعبة كالصعيد، هو النائب البرلماني والقيادي الحزبي أشرف رشاد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن وأحد الأسماء التي جاءت على رأس القائمة الوطنية من أجل مصر بالصعيد، حيث يعتمد على تراكم هائل من خبراته ونجاحاته من أجل خلق حالة جذب للناخبين لتأدية أدوارهم وممارسة حقوقهم السياسية.

إقرأ أيضاً: "أشرف رشاد" نقل النظريات المكتوبة حول الانتقال الديمقراطي إلي ساحة التنفيذ.. ورفع شعار الكيان أولًا

رشاد الذي جاء في مقدمة الأسماء داخل محافظة قنا، يجاوره وفق ما رصد تحيا مصر، في القائمة عدد من النواب القدامى وبعض الوجوه الجديدة أمثال هشام الشعيني، رئيس لجنة الزراعة والري السابق بمجلس النواب، والنائب فتحي قنديل، والنائية سحر صدقي، أمين سر لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، ومعتز محمد محمود ، رئيس لجنة الإسكان السابق بمجلس النواب، ومن الوجوه الجديدة رحاب الغول، إبنة البرلماني الراحل عبد الرحيم الغول، وسناء الحساني، ونجلاء باخوم وحمادة الجبلاوي.

رصيد ممتد
ما أقدم عليه أشرف رشاد، من الأنحياز للمواطنين، والمحاولات المستمرة لتقوية الحياة الحزبية، ومد أواصر العمل والتنسيق مع كافة التيارات والشخصيات، سمح بتكوين رصيد لايظهر أثره في أوقات العمل البرلماني والنيابي خلال أدوار الأنعقاد فقط، وإنما يمتد ليظهر حاليا في أوقات استدعاء الهمم الوطنية، واستحضار قيم المشاركة الإيجابية الفعالة من جانب المواطنين.

أدرك أشرف رشاد أن معادلة جذب الناخبين لحين انتهاء العرس هي مسألة مؤقتة ولاتمت لصحيح العمل السياسي بصلة، فحافظ على وجوده قويا متقدا داخل الساحة السياسية، منحازا لمشكلات الوطن والمواطنين، يتساوى معه اليوم الأول من دخوله مجلس النواب، وحتى بدء وقائع اختيار برلمان جديد، لذا حينما أطلق نداء المشاركة الوطنية، جاءته التلبيات من كل حدب وصوب.

تلبية النداء
بحسب التصريحات الرسمية، التي رصدها تحيا مصر، حول نسب الإقبال والتوافد، فإن المواطنين قد أظهروا مقدار تأييدهم واحتفاءهم بوجود أشرف رشاد في الإقبال اللافت والكثيف على صناديق الانتخابات، وقد أكد على ذلك اللواء أشرف الدودي، محافظ قنا، الذي أشار إلى وجود إقبال كبير على لجان الاقتراع لانتخابات مجلس النواب في أول أيام فتح باب التصويت بالداخل اليوم، والذي أوضح أن المحافظة بها 399 مقرا انتخابيا و670 لجنة فرعية، والكتلة التصويتية بالمحافظة تتخطى 2 مليون ناخب، وقال المحافظ: “الإقبال كبير جدا ما شاء الله، الانتخابات في قنا ستكون عُرسا ديمقراطيا”.

انطلاق الماراثون
انطلقت المرحلة الأولى من ماراثون انتخابات مجلس النواب 2020 في الداخل، اليوم السبت، وذلك بعد انطلاقه في الخارج الأربعاء الماضي 21 أكتوبر، والذي استمر على مدار 3 أيام تنتهي اليوم الجمعة 23 أكتوبر.

إقرأ أيضاً: أشرف رشاد يكتب: اجتهدتَ قدر المستطاع .. لكنه قدر السياسي!

وتستمر الانتخابات في الداخل يومي السبت والأحد 23 و24 أكتوبر، حيث من المقرر فتح اللجان الانتخابية على مدار اليومان من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء لاستقبال الناخبين مع تطبيق الاجراءات الاحترازية في كل لجنة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ويتنافس في هذه المرحلة 1879 مرشحا فى 143 دائرة انتخابية داخل 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية “شمال ووسط وجنوب الصعيد” ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة “قطاع غرب الدلتا” ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

ويتشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.


تابع موقع تحيا مصر علي