عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حتى لا تبطل الأصوات...تحيا مصر يستعرض الطريقة الصحيحة للتصويت فى انتخابات النواب

تحيا مصر

استأنفت اللجان الفرعية في 14 محافظة على مستوى الجمهورية، فتح أبوابها، أمام الناخبين، في التاسعة صباح اليوم الأحد للإدلاء والمشاركة في الانتخابات ، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، وتواجد أمني مكثف من قبل قوات الشرطة والقوات المسلحة.
ومن المنتظر أن تستمر عملية التصويت لليوم الثاني علي التوالي من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، على أن يعقبها أعمال الفرز والحصر العددي من اللجان العامة بمختلف المحافظات، حيث تأتي طريقة التصويت كالتالي..


1- تجرى الانتخابات يومي السبت والأحد 24 و25 أكتوبر
2- الاستعلام عن مقر اللجنة الانتخابية بالرقم القومي عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات. https://www.elections.eg/
- ندخل الرقم القومى المكون من 14 رقم فى المكان المخصص لذلك.
- يظهر كل بيانات الناخب "مكان لجنتك الانتخابية والمحافظة التى تنتمى إليها والقسم التابع له والعنوان ورقم اللجنة الفرعية ورقمك في الكشوف الانتخابية وتاريخ التصويت والدائرة الفردية ودائرة القائمة".
- الطريقة الثانية للاستعلام عن اللجان الانتخابية من خلال إرسال رسالة قصيرة من التليفون المحمول متضمنة الرقم القومى المكون من 14 رقما على الرقم 5151.
- الطريقة الثالثة للاستعلام تتمثل فى الاتصال على الخط الساخن 141.
3- بعد الاستعلام يتوجه الناخب للجنة ويسلم بطاقة الرقم القومي لتسجيل الحضور.
4- كل ناخب يتسلم بطاقتين انتخاب، لكل من القائمة والفردي.
5- يتم اختيار قائمة واحدة من القوائم المرشحة.
6- اختيار عدد مساوي من المرشحين على عدد المقاعد الفردية
وانطلقت أمس السبت، عملية التصويت بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، حيث بدأ الناخبون بالداخل فى التوافد على اللجان الفرعية التى يستمر الاقتراع فيها حتى الساعة التاسعة مساء وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية، وخصصت خطا ساخنا برقم 19826، وذلك للرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية.

وجاء ذلك في الوقت الذي شهدت اللجان مشاركة واسعة من كبار السن، والشباب الذين كانوا في مقدمة الصفوف، في الوقت الذي كان هناك دور للجهات المشاركة فى العملية الانتخابية في التسهيل في مشاركة الناخبين.

وحرص النواب علي الإدلاء بأصواتهم وأيضا رئيس الوزراء والوزراء، وسط إطلاق العديد من التصريحات ذات الصلة بأهمية المشاركة، في الوقت الذي ظهرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي العديد من الفيديوهات التى ترصد توجيه الناخبين وتوزيع أموال عليهم وسط اتهامات لحزب مستقبل وطن في ذلك، مع توزيع الكراتين أيضا.

والإقبال أيضا تضمن حمل الناخبين للأعلام في مشهد حضارى وراقى، مع الالتزام بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا فيما كان لغرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،دور كبير في أعمال الرصد والمتابعة لانتخابات مجلس النواب 2020،حيث تعتمد التنسيقية على متابعيها فى المحافظات، كما تعتمد غرفة العمليات والمركز الإعلامى بالتنسيقية على التكنولوجيا الحديثة.
تابع موقع تحيا مصر علي