عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر: لائحة مجلس الشيوخ لن تصدر قبل يناير المقبل..وستكون علي أولويات البرلمان القادم في الإقرار النهائي

تحيا مصر


قالت مصادر خاصة لـ تحيا مصر ، أنه بانطلاقة أعمال لجنة اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، سيكون صدورها سيكون من خلال البرلمان الجديد الذي تجري أعمال انتخابات المرحلة الأولي له بدءًا من أمس السبت، وتستمر حتي 14 ديسمبر، في الوقت الذي ينهي مجلس النواب الحالي برئاسة د. علي عبد العال، أعماله ومتوقع أن تكون جلسة الأول من نوفمبر التى تشهد طرح حالة الطوارئ هي الجلسة الأخيرة.


وأكدت المصادر علي أن لائحة مجلس الشيوخ ستصدر بقانون من مجلس النواب، ومن ثم سيتم دعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد في يناير المقبل، من الرئيس عبد الفتاح السيسي وستكون من أوائل أعماله لائحة مجلس الشيوخ، في الوقت الذي لن ينعقد مجلس الشيوخ إلا يوم 29 نوفمبر المقبل، وستشهد جلساته مناقشة وإقرار لائحته علي أن ينتهي لإحالتها لمجلس النواب لإصدارها بقانون وهو أمر سيكون من قبل مجلس النواب الجديد وعلي أولويات أجندته.

وانطلقت  في تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم الاحد اولي جلسات ، اللجنة الخاصة لإعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والمكلفة بممارسة اختصاصات اللجان الفرعية لحين تشكيلها.

كان مجلس الشيوخ قد فوض في جلسته الإجرائية الثانية يوم الأحد الماضي، هيئة مكتب المجلس بتشكيل لجنة خاصة لإعداد اللائحة الداخلية للمجلس خلال شهر، على أن تعرضها على المجلس في أول جلسة لاحقة.
وقال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق إن الأمانة العامة للمجلس أعدت مقترحا بمشروع للائحة جدير بالبناء عليه .

وقال المستشار محمود اسماعيل عتمان ، الأمين العام لمجلس الشيوخ ، إن لجنة اعداد اللائحة الداخلية للمجلس ، راعت تمثيل كافة الاطياف السياسية والمجتمعية بالغرفة البرلمانية الثانية .
واكد الامين العام ، في تصريحات صحفية ، علي هامش استقبال النواب المعيين ، أن معظم كارنيهات اعضاء المجلس تم تسليمها للنواب لافتا الي أن الوقت ممتد لمن لم يحصل علي كارنيه العضوية .

وأشار الي ان هناك تنسق تام وكامل ، بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ ، وسيستمر ذلك التنسيق من أجل تحقيق افضل نتائج علي مستوى العمل النيابي ، مؤكدا ان هيئة مكتب مجلس الشيوخ باشرت عملها عقب تشكيلها في الجلسة العامة الماضية .

وأشار الي أن لائحة مجلس الشيوخ تحدد مهام عمل المجلس وتنظم علاقته بمجلس النواب ، وتحدد واجبات الاعضاء وحقوقهم .
تابع موقع تحيا مصر علي