عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفد إسرائيلي يزور الخرطوم.. والخارجية السودانية: نساند السلام ونعزز الحرية مع تل أبيب

تحيا مصر

يستعد وفد إسرائيلي زيارة السودان حيث أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، أن وفدا إسرائيليا سيغادر إلى السودان بعد التوصل لاتفاق تطبيع علاقات بين الدولتين، وأن وفد إسرائيل سيغادر إلى السودان بغضون الأيام القليلة المقبلة، بهدف استكمال توقيع الاتفاقيات معه.

وشهدت عدة مناطق سودانية احتجاجات رفضًا للتطبيع بين السودان وإسرائيل برعاية أمريكية.

في المقابل، توجهت وزارة الخارجية السودانية بالشكر والتقدير لكل الذين عبروا عن مواقف التضامن والدعم والإهتمام نحو السودان، قائلة إن الالتزام القيمي هو ضمير شعب السودان وهادي حكومته الديمقراطية الانتقالية، وسيظل السودان منفتحًا على كل الإنسانية، مساندًا بصورة دائمة مواضيع السلام وتعزيز الحرية وضمان العدالة.

وأعلنت الإتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين فى الاسابيع القادمة للتفاوض لابرام اتفاقياتٍ للتعاون فى مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة، وغيرها من المجالات لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين، كما اتفق البلدان على العمل المشترك لبناء مستقبلٍ أفضل، ولدعم قضية السلام فى المنطقة. وقد أُعلن عن القرار فى اجتماع تمّ فى 23/10/2020 ضم رئيسي وزراء البلدين ورئيس مجلس السيادة الانتقالي فى السودان والرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

اقرأ ايضاً: انتعاش الجنيه السوداني 25% بعد شطب أمريكا للسودان من قائمة الإرهاب

وتابع بيان الخارجية السودانية: "شهد الاجتماع اتفاق الولايات المتحدة واسرائيل على الشراكة مع السودان فى مرحلته الجديدة والعمل على إدماجه فى المجتمع الدولي. كما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعمل على أن يستعيد السودان حصانته السيادية، وعلى الارتباط مع شركائها الدوليين لتخفيف أعباء ديونه".

وأضافت: بما فى ذلك إجراء مناقشاتٍ حول إعفائها وفق مبادرة الدول الفقيرة كبيرة المديونية. والتزمت الولايات المتحدة وإسرائيل بمساعدة السودان فى ترسيخ ديمقراطيته وتحسين الأمن الغذائي واستغلال إمكاناته الاقتصادية، وفى محاربة الارهاب والتطرف، ويجيء قرار السودان فى إطار التحولات الكبرى التى تحدث فيه، والتى تدفعها إرادة سوق أوضاعه إلى ما يحقق آمال شعبه واستقرار دولته، وفى سياق الثورة السودانية وزخمها الذى يتعدى بالتأثير إلى كافة المعطيات القائمة بما فيها شبكة علاقات البلاد الخارجية سعيًا لتموضع يعلي تطلعات الشعب السوداني، ويهيىء البيئة الإقليمية والدولية المعينة على إنجازها.
تابع موقع تحيا مصر علي