عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة..مرشح يحتفل بمؤشرات فوزه بإطلاق الرصاص وسط حي سكني

تحيا مصر

رغم العشرات من الضحايا اللذين يتساقطون جراء الاستخدام العشوائي للأسلحة والرصاص في المناسبات الاحتفالية، إلا أن المرشح أسامة الأشموني بأوراق وأوسيم، قام بما لايتصوره عقل ولايقبله منطق من مرشح انتخابي يفترض أن يكون نائب برلماني، بعدما أقدم على الاحتفال برفع السلاح وإطلاق الرصاص.

المشهد الذي أثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصده "تحيا مصر"، أثار دهشة المئات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر النائب وسط أنصاره محتفلا، في جرأة غريبة على رفع الأسلحة الضخمة في كلتا يديه وإطلاق النيران في الهواء.

ووفقا للصور المتداولة فإن النائب لم يكن واقفاً في فضاء أو مساحة شاغرة ومنطقة مهجورة، إنما وسط حشد يكتظ بالمئات من انصاره، في منطقة سكنية، وحوله أطفال وسيدات ومراهقين، وهو الأمر الذي لايمكن أن يخرج عمن يمتلك بديهيات الإلمام بمهامه ومنصبه المرتقب كبرلماني يشيع الوعي بين المواطنين وليس سببا في ترسيخ أشد الممارسات الخاطئة.

إقرأ أيضاً: تحيا مصر ينشر أسماء النواب الحاليين ضحايا الانتخابات فى بني سويف

لم يكن من المتصور أن يقدم مرشح أو نائب برلماني على ذلك، وأن يتسبب في سيناريو كارثي لو كانت قد وقعت حالات وفاة، او سقط أطفال برصاص مرشح انتخابي أراد الاحتفال بنجاحه بإطلاق الرصاص.

يشار إلى أنه قدعكف القضاة على فرز الأصوات، باللجان الفرعية، بحضور مندوبين عن المتنافسين، وبعد انتهاء الفرز ينقل كل قاض الصندوق الذي أشرف عليه، ومعه كشف النتائج، إلى اللجنة العامة بكل دائرة، حيث يتم تجميع نتائج اللجان الفرعية، ومعرفة النتائج بشكل غير رسمي، والتي تعلن رسميا وتنشر في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه أول نوفمبر المقبل.

في النظام الفردى، يفوز المرشح، إذا حصل على الأغلبية المطلقة، وهى"50% + 1" من الأصوات الصحيحة، وبخلاف ذلك، يخوض الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، جولة الإعادة، ويكون عددهم، ضعف المقاعد المخصصة للدائرة، أي بمعدل مرشحين لكل مقعد.

وتجرى جولة الإعادة بالخارج، أيام 21 و22 و23 نوفمبر المقبل، وفى الداخل، يومى 24 و25 من الشهر ذاته، بنفس الـ 14 محافظة وهى "الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادى الجديد، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح"، تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى، بفوز 284 نائبا "فردى وقوائم" فى موعد أقصاه، 30 نوفمبر المقبل.
تابع موقع تحيا مصر علي