عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فريق هندسة الألمانية يشارك في الدورة الـ71 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية IAC

تحيا مصر

شارك الفرق الطلابي عبدالرحمن عودة، أية مصطفي، فادي سويرس، علي حسين علي، محمد إيهاب السيد، نرمين محمد الحسيني، يمنى أبو الفتوح، يوسف محمد فتحي من مختلف تخصصات الهندسة بالجامعة الألمانية بالقاهرة بالتعاون مع المهندس أكرم عبد اللطيف رائد الفضاء الذى يعمل بمركز الفضاء الألماني وخريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة عام 2010 بتقديم مشروعين في فاعليات أعمال الدورة الـ71 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية IAC 2020.

حيث يعد من أهم و أكبر المؤتمرات المتخصصة في مجال الفضاء على مستوى العالم، ويستقطب سنويا أكثر من 6000 مشارك من بينهم عدد من صناع القرار في قطاع الفضاء من مختلف أنحاء العالم، حيث عُقد المؤتمر هذا العام افتراضيا في الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر.

جاء المشروعان المقدمان في المؤتمر نتاج لمجهود أستمر على مدار ثلاث سنوات بالتعاون بين مركز الفضاء الألماني، جامعة ميونخ التقنية ومعهد ديناميكيات نظام الطيران التابع لها، الجامعة الألمانية بالقاهرة.

إقرأ أيضًا.. تحيا مصر ينشر تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي

استعرض فريق العمل فى المؤتمر المشروع الأول وجاء موضوعه عن "أساليب تحليل السلامة وتطبيقاتها على أنظمة التحكم فى الطيران"، والذى يعد أحد مخرجات مشاريع التخرج للطلاب المتفوقين المبعوثين من الجامعة الألمانية لجامعة ميونخ لمتابعة وتنفيذ مشاريع تخرجهم خلال العام 2020، حيث ساهم أدائهم المتميز إلى تقديم هذا المشروع الذي تم استعراضه بالمؤتمر المنعقد افتراضيا، ولاقى استحسان المشاركين.

أما المشروع الثانى الذى استعرضه فريق العمل الآخر في المؤتمر تضمن نتائج تجربة التحقق من الانتشار التلقائى للألواح الشمسية للأقمار الصناعية النانونية فى ظروف الجاذبية الصغرى.

وشاركهم وأشرف عليهم المهندس أكرم من خلال ورشة عمل تم فيها تجربة اكتشاف ما هو تأثير انعدام الجاذبية على الاقمار الصناعية الصغيرة cubesat في طائرة منخفضة الجاذبية (reduced-gravity aircraft)، فمن المتعارف عليه أن الأقمار الصناعية تعمل بالطاقة الشمسية، بينما الأقمار الصناعية الصغيرة cubesat يكون حجمها صغير ومساحة سطحها ضيق مما يقلل حجم الكهرباء المولودة، وكان الحل الذي قام به الفريق هو محاولة زيادة مساحة السطح بعد خروج القمر الصناعي إلى الفضاء وزيادة عدد اللوحات الشمسية المسئولة عن توليد الكهرباء، وتم تطوير النموذج الأولي للتجربة المقترحة بحرم الجامعة الألمانية بالقاهرة تلاها إجراء رحلة طيران مكافئ بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث في كندا أكتوبر 2019.

ونجحت التجربة و أثبتت فاعليتها مما حدى بالجامعة الألمانية بالقاهرة أن تصبح الأولى بمصر بين نظيرتها فى إتمام تطبيق تلك التجربة.
تابع موقع تحيا مصر علي