عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من سنتين لـ 7 سنين سجن .. تعرف على عقوبة المشاركين بمنتج "أبليكس"

تحيا مصر

قال المحامي ايمن محفوظ، إن المنتجات التي ليس لها أثر طبي أو فائدة غذائية تُذكر ويتم الإعلان عنها، فهذا يعد تضليل المواطن من أجل الحصول علي المال ولو على حساب صحة المتوهمين بقدرة هذا المنتج على التخسيس أو العلاج، مشيرًا إلى أنه بالطبع، تجارة أدوية التخسيس المعتمده على أنها عقاقير طبية يكون الغرض منها التخسيس، وهي غير ذات قيمة علاجيه.

وأوضح "محفوظ" في تصريحات له اليوم، أنه من المتوقع أن تكون عقوبة الحبس لكل من شارك في المنتج، مدة لاتقل عن سنتين ولاتجاوز سبع سنوات وبغرامة لاتقل عن عشرين ألف جنيه ولاتجاوز أربعين ألف جنيه، أو مايعادل قيمة السلعة الجريمة أيهما أكبر إذا كانت الأغذية أو العقاقير و تعدم تلك المواد على نفقته".

وأكد "محفوظ"، أن الجاني هو المعلن عن إمتلاكه لسر "مكون التخسيس" في منتجه الذي غالبا ما يكون مغشوش، وهي سلعة مجهولة المكونات، ودون الحصول على التصاريح اللازمة من الجهة الإداربة بانتاج تلك السلعة، لافتا أن التجريم في قانون الغش التجاري في كل حالة طبقا للقانون ٤١لسنه ٤٨ بالمادة 2 (بالقانون 281 لسنة 1994): "كل من صنع أو طرح أو عرض للبيع أو باع مواد أو عبوات أو أغلفة مما يستعمل فى غش أغذية الإنسان".

هذا ويعتبر مشاركة العديد من الفنانين والمشاهير في الإعلان عن هذا المنتج هو بمثابة جريمة يعاقب عليها قانون حماية المستهلك وتصل العقوبه إلى غرامة مالية تصل لـ مليون جنيه، وتعد تلك جريمة لكل من شارك فيها ولو بسهم.

اقرأ أيضا: استنفار أمني بمحيط مجلس الدولة قبل نظر قضية مرتضى منصور

وفي وقتِ سابق من صباح أمس، كشف الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أن محكمة القاهرة الاقتصادية قضت بتغريم الممثل القانوني المسئول لشركة "أبليكس" مبلغ 900 ألف جنيه وحبس سنة، بالإضافة إلى نشر قرار المحكمة في جريدتين واسعتي الانتشار.


تابع موقع تحيا مصر علي