عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات الأمريكية| ترامب vs بايدن .. من يحسم الأمتار الأخيرة للبيت الأبيض

تحيا مصر

لم تكن انتخابات الرئاسة الأمريكية كعادة باقي الانتخابات في دول العالم، إذ تعتبر "زوبعة" وحرب شرسة وسباق غير عادي للوصول إلى أبواب البيت الأبيض. وقبل انطلاق ليلة الانتخابات يحذر سياسيون من اندلاع اضطرابات في الشارع الأمريكي بعد إعلان النتائج.

جلوس متواصل أمام شاشة التلفزيون لمدة 10 ساعات متتالية مع تحديث ومتابعة أحدث الأخبار على منصات التواصل الاجتماعي، هكذا يعيش المواطنون والسياسيون في أمريكا منذ أمس الثلاثاء حيثُ انطلاق السبق الانتخابي، لكن إن لم يعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أو نائب الرئيس السابق جو بايدن بالهزيمة في سباق الانتخابات، فهل يبدأ سيناريو كابوس أمريكي لانتخابات متنازع عليها؟

وبدأت مساء أمس وحتى الساعة، عمليات إعادة فرز الأصوات لحسم النتيجة بين ترامب وبايدن، ومع رفع دعاوى قضائية ضد بطاقات الاقتراع المرفوضة، تبدأ اضطرابات مدنية في أرجاء البلاد، وبعد ذلك بقليل، يحال استئناف قانوني إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة للبت في المسألة وتحديد من سيصبح الرئيس.

عملية الفرز مازالت مستمرة

حسب النتائج الأولية لهذه الانتخابات وبعد فرز أهم الولايات وأكثرها أصواتا، يتقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب بواقع 235 مقابل 213 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي.

غير أن الفرصة ما زالت سانحة للرئيس ترامب لاستعادة زمام المبادرة وحسم الأمتار الأخيرة من السباق، مع بقاء 90 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي ينتظر أن تقول كلمتها في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وتتوزع هذه الأصوات التسعين على 8 ولايات، بعضها عدد الأصوات فيها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، مثل ولاية ألاسكا، وهي ولاية جمهورية في العادة، ولها 3 أصوات فقط، وولاية ماين، ولها 4 أصوات، وهي من الولايات التي تذهب أصواتها إلى الديمقراطيين.

غير أن الولايات التي قد تحسم النتائج تتمثل في جورجيا وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن، حيث عدد الأصوات في كل منها هو 16 و15 و20 و16 و10 على الترتيب.

وبعد فرز ما نسبته 93% من الأصوات في جورجيا، يبدو أن الأمور تصب في صالح ترامب، وبالتالي فإنه قد يحصل على جميع الأصوات الستة عشر المتاحة "50.7% لترامب مقابل 48.1% لبايدن".

الأمر نفسه يحدث في ولاية كارولينا الشمالية، إذ بعد فرز 94% من الأصوات يسير الاتجاه تجاه فوز ترامب بجميع الأصوات الخمسة عشر "50.1% لترامب مقابل 48.7% لبايدن".

اقرأ ايضا: الطريق إلى البيت الأبيض .. نتائج الانتخابات الأمريكية في يومها الحاسم

كذلك الحال في ولاية ويسكنسون بعد فرز 90% من الأصوات، حيث يبدو أن ترامب في طريقه للفوز بأصوات الولاية العشرة "51.3 % لترامب مقابل 47.2% لبايدن".

أما في بنسلفانيا، فلم يتم سوى فرز 64% من الأصوات، ويتقدم فيها ترامب على بايدن 56.3% مقابل 42.5% لبايدن.

وفي ولاية ميشيغان تم فرو 67% من الأصوات، وحصل ترامب على 53.3% مقابل 45.1% لبايدن.

وفي الأثناء، تبدو الأمور شبه محسومة في ولاية نيفادا لصالح المرشح الديمقراطي باين، وقد يضيف 6 أصوات من أصوات المجمع الانتخابي.

غير أنه بالنظر إلى تقدم ترامب في ولايات جورجيا وكارولينا الشمالية وويسكونسن، فإنه قد يحصل على ما يعادل 41 صوتا، بالإضافة إلى 3 أصوات من ألاسكا، فيرتفع عدد الأصوات شبه المضمونة إلى 257 صوتا مقابل 244 صوتا لبايدن في حال حصل على أصوات نيفادا.

تابع موقع تحيا مصر علي