عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق المرحلة الثانية لانتخابات النواب بالخارج...وإنهاء استعدادات الداخل

تحيا مصر


يواصل المصريين بالخارج اليوم الأربعاء إرسال خطابات الاقتراع للسفارات والقنصليات المصرية فى 124 دولة أجنبية على مستوى العالم، بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، والتى تستمر فى استقبال اصوات المصريين حتى يوم الجمعة المقبل.

واتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، على مدار أول أمس الاثنين وأمس الثلاثاء بطاقات الاقتراع في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، على موقعها الإلكتروني، أمام المصريين بالخارج حتى يتمكنوا من طباعتها وإبداء رأيهم فى المرشحين بالنظامين الفردي والقوائم.

وأكدت الهيئة الوطنية أنه لن يتم السماح لأى مصرى متواجد بالخارج بطباعة بطاقات الاقتراع الا لمن سجل بياناته على موقع الهيئة خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضيين، حيث تتم عملية التصويت للمصريين بالخارج عبر البريد من خلال دخول الناخب على الموقع خلال اليومين المحددين ويقوم بطباعة بطاقة ابداء الرأي واقرار التصويت، ثم اختيار من يرغب في ترشحيه والقائمة التى يريد انتخابها ثم وضع بطاقات الاقتراع فى مظروف صغير ابيض اللون دون وضع اى علامات عليه من الخارج تدل على الناخب.

"النواب صاحب الحق الأًصيل فى التشريع".. كيف نفهم حديث أمين الشيوخ عن اختصاصات المجلس التشريعية؟ المستشار محمود عتمان:" قد يكون من رؤيتنا بالمادة 248 مقترحات بقوانين"

وتأتي الخطوة الثانية من التصويت بوضع المظروف واقرار التصويت فى مظروف اكبر يرفق به صورة البطاقة أو جواز السفر ووثيقة الإقامة فى تلك الدولة الأجنبية التى يتواجد بها ثم غلق المظروف وكتابة عنوان البعثة الدبلوماسية المصرية التابع لها وإرساله عبر البريد المستعجل، التى تستقبل بطاقات الاقترع أيام 4 و5 و6 نوفمبر.

من جانبه أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن انتهاء اللمسات الأخيرة لاتمام عمليات التصويت فى الداخل للمرحلة الثانية من انتخابات والمقرر لها يومى 7 و8 نوفمبر الجارى وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية وتحديد 10292 لجنة فرعية لانتخابات الداخل.

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من طباعة 30 مليون بطاقة اقتراع وكذا الأوراق الانتخابية الممثلة فى محاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين ونماذج الحفظ، حيث سيتم تسليم القضاة المشرفين على اللجان الفرعية تلك الأوراق خلال يومى الخميس والجمعة للبدء فى تسفيرهم إلى لجانهم.

وتنسق الهيئة الوطنية للانتخابات مع الأجهزة التنفيذية للدولة كافة الترتيبات اللازمة لاستقبال الناخبين فى الداخل خلال أيام التصويت مع التشديد على الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، حيث سيتم تسليم كل قاضى حقيبة وتتضمن المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية من كورونا وهى عبارة عن كمامات وكحول وقفازات يدوية.
واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا أثناء التصويت، ومنها إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية، وتوفير الكمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها لدخول إلى اللجان كما امدت اللجان التى سيجرى فيها الاقتراع بالكحول والقفازات التى يستخدمها المشرفين والناخبين فى حمل القلم المستخدم فى التصويت، كما كلفت الهيئة الجهات المعنية بتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت فى يومى الإقتراع فى الداخل وذلك للقضاء على فرصة لانتشار فيروس كورونا، وألزمت الجميع بالتباعد الاجتماعى فى الطوابير الانتخابية.

ويمكن للناخبين الاستعلام عن لجانهم الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية، وأرقامهم في الكشوف الانتخابية، حيث يقوم الناخب بادخال الرقم القومي المكون من 14 رقمًا على موقع الهيئة الرسمي www.elections.eg ، أو إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151، أو الاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن 141.

ومن المقرر أن يقوم الناخبين بالتصويت فى لجانهم الانتخابية المحددة وعقب انتهاء اليوم الأخير من التصويت والسماح لاخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى بالادلاء بصوته يتم فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية وإعلان الحصر العددي لكل لجنة ثم ارساله إلى اللجنة العامة التى تقوم بدورها بمراجعة الاوراق ثم اعلان الحصر العددي لكل لجنة عامة، فيما لا يجوز اعلان اى نتائج رسمية الا من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات فهى الجهة الوحيدة المنوطة بها إعلان النتيجة النهائية.

على جانب آخر بدأت محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة أمس الثلاثاء فى استقبال طعون المرشحين الخاسرين فى الجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب على قرار الهيئة بإعلان نتيجة المرحلة الأولى وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 4 وحتى 13 نوفمبر.

تابع موقع تحيا مصر علي