عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطريق إلى البيت الأبيض .. 6 نقاط تحسم النتيجة بين ترامب وبايدن

تحيا مصر

لم تُحسم نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية حتى الساعة، بينما يفصل المرشح الديمقراطي جو بايدن 6 نقاط أو أصوات من المُجمّع الانتخابي للوصول إلى الرقم 270 ليصبح بعدها "بايدن" الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لأحدث الأرقام لنتائج الانتخابات الأوليّة على مؤشر وكالة "أسوشيد برس" الأمريكية، حصل بايدن على 264 صوتا بعد فوزين كبيرين في ولايتين رئيسيتين "ويسكونسن وميشيجان"، مقابل 214 صوت لترامب المُنتهية ولايته والذي يخوض حربا قضائية حقيقية ضده.

ووفقا لما ذكرته شبكة "سي إن إن"، لم تُعد هذه الأرقام حاسمة أو كافية للتكهّن بالفائز في الاقتراع غير المسبوق، إذ مازالت عمليات فرز الأصوات جارية في عدد من الولايات التي تتمتع بأصوات مجمع انتخابي يُمكنها قلب مجريات الأمور، إما أن تدفع بترامب نحو الصدارة أو تُعزز تقدّم بايدن.

وتمنح كل ولاية عددا محددا من كبار الناخبين. ولم يحدد حتى الآن لمن سيصوت كبار الناخبين الثلاثة في ألاسكا، حيث لم يفُز فيها أي ديموقراطي منذ عقود، وبذلك تبقى أربع ولايات حاسمة "نيفادا وبنسلفانيا وجورجيا وكارولينا الشمالي".

وانطلقت الانتخابات الأمريكية أول أمس الثلاثاء 3 نوفمبر، واستمرت عملية التصويت المباشر خلال الساعات الماضية، من خلال صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد أن أدلى نحو 100 مليون أمريكي بأصواتهم عبر البريد والتصويت عن بعد.

اقرأ أيضا: الانتخابات الأمريكية| ترامب vs بايدن .. من يحسم الأمتار الأخيرة للبيت الأبيض

وتلعب 12 ولاية أمريكية دورا هاما في تحديد مصير الانتخابات الرئاسية ومن سيكون الرئيس القادم لمدة 4 سنوات، وتضم هذه الولايات 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي اللازمة لدخول البيت الأبيض، وهذه الولايات هي فلوريدا، وجورجيا، ونيوهامبشير، ونورث كارولاينا، وأوهايو، وميشيغان، وبنسلفانيا، وتكساس، وويسكونسن، ومينيسوتا، وأريزونا، ونيفادا، وأيوا.



تابع موقع تحيا مصر علي