عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعاون الإسلامي تدعو لمصالحة وطنية شاملة دائمة لكافة أطياف الشعب الأفغاني

تحيا مصر

طالبت منظمة التعاون الإسلامي جميع الأطراف الأفغانية إلى اغتنام الفرصة التاريخية السانحة لمواصلة الحوار وتعزيزه، ووضع حد فوري للقتال والعنف، والعمل من أجل المصالحة والسلام الدائمين.

وأكد الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام للمنظمة، خلال مشاركته في "مؤتمر أفغانستان لعام 2020"، بمشاركة حكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية وحكومة فنلندا والأمم المتحدة، على الدعم الذي تقدمه مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء للإسهام في الجهود المبذولة للدفع بعملية السلام في أفغانستان قُدُمًا.

وجدد حسب بيان صحفي، نقلته وكالة الأنباء السعودية، واس، التزام المنظمة الراسخ بمساعدة الشعب الأفغاني في جهوده لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة والدائمة والاستقرار والتنمية.

إقرأ أيضًا.. تحيا مصر ينشر تفاصيل إنشاء مقر للوكالة الجامعية الفرنكوفونية بمصر

وحثّ معاليه شركاء أفغانستان الدوليين على دعم أفغانستان في هذا المرحلة الحرجة، موضحا أن القرارات الصادرة عن مؤتمرات القمة الإسلامية واجتماعات مجلس وزراء الخارجية، ودعت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى دعم عملية السلام والمصالحة الشاملة التي يقودها الأفغان ويمتلكون زمامها بُغية التوصل إلى حل سياسي، وإلى ضمان دعم الجهات الفاعلة الإقليمية والمجتمع الدولي لهذه العملية ، وذلك بهدف تحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل في أفغانستان وخارجها.

وأشار العثيمين إلى المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلم والاستقرار في جمهورية أفغانستان الذي عُقد في يوليو 2018 في مكة المكرمة، الذي أكد على أهمية اعتماد نهج الحوار والمصالحة والتسامح وفقاً لتعاليم الإسلام من أجل تحقيق تطلعات الشعب الأفغاني إلى الأمن والاستقرار.
تابع موقع تحيا مصر علي