عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأمريكية يأكد قلق بلاده من الحرب بين إثيوبيا وإقليم تيجراي

اللاجئيين الإثيوبيين
اللاجئيين الإثيوبيين في السودان

قالت الولايات المتحدة الامريكية إن وزير خارجيتها مايكل بومبيو أجرى محادثة تلفونية مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد اليوم تناولت النزاع في إقليم تيجراي وتأثيره على المدنيين والمنطقة.

وقال بيان للخارجية الامريكية، نقلته وكالة الأنباء السوادنية، أن بومبيو اكد متابعته لإعلان الحكومة الإثيوبية انهاء العمليات الحربية في 28 نوفمبر في الإقليم إلا أن بومبيو جدد قلق بلاده البالغ من استمرار الأعمال العدائية والمخاطر التي تترتب من الصراع على المدنيين.

ودعا بومبيو إلى إنهاء القتال بشكل تام والدخول في حوار بناء لحل الأزمة في إثيوبيا وأكد بومبيو استعداد الولايات المتحدة ومبعوثي الاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين الآخرين للمساعدة في الحوار والمصالحة.

وشدد بومبيو وفقا لوزارارة الخارجية على الحاجة لتاكيد حماية المدنيين وعدم تعرضهم للمزيد من الانتهاكات، بما في ذلك اللاجئين والمدنيين الفارين من الصراع إلى السودان، وانه يجب السماح للمنظمات الإنسانية الدولية بالوصول إلى منطقة التقراي لضمان مرور المساعدات الإنسانية الى المتاثرين بالصراع دون عوائق كما حث المسئول الامريكي إثيوبيا على احترام حقوق الإنسان في منطقة التقراي وجميع المجموعات العرقية الأخرى.

إقرأ أيضًا.. وزارة التنمية المحلية تبدأ متابعة تنفيذ قرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم

وكان المفوض السامي لشئون اللاجئيين فيليلو قراندي قال عند زيارته لمنطقة الراكوبة بولاية القضارف إن أكثر من 48000 اثيوبي قد هربوا الى السودان لاجئين عقب اندلاع الحرب في منطقة التقراي و انهم بحاجة ماسة للدعم كما السودان الذي يستضيفهم.
تابع موقع تحيا مصر علي